- الرئيسية
- عن الكلية
- الأقسام
- قسم الأشعة والتصوير الطبي
- قسم الأنف والأذن والحنجرة
- قسم الباطنة
- قسم التشريح والأنسجة
- قسم التعليم الطبي
- قسم الجراحة
- قسم الأمراض الجلدية
- قسم الطب النفسي
- قسم جراحة العظام
- قسم النساء والولادة
- قسم طب الأسرة والمجتمع
- قسم طب الأطفال
- قسم طب الطوارئ والعناية والتخدير
- قسم العيون
- قسم علم الأحياء والمناعة
- قسم علم الأمراض
- قسم وظائف الأعضاء
- البرامج
- أعضاء هيئة التدريس
- المستندات والمنشورات
- تواصل معنا
الطب والجراحة
نبذة :
بدأ برنامج بكالوريوس الطب والجراحة (MBBS) في العام الدراسي 2000-2001 (1420-1421 هـ). وكان الهدف، وسيظل، تخريج أطباء يتمتعون بأساس متين في العلوم الأساسية والسريرية. وبناءً على ذلك، يواصل منهج البرنامج التركيز على غرس مهارات التعلم الذاتي مدى الحياة باستخدام أدوات متخصصة مثل المعلوماتية الطبية، والطب المبني على الأدلة، وحل المشكلات السريرية، والوعي الذاتي. يتميز البرنامج بتوجه مجتمعي قوي يُلهم الطلاب على استخدام التعاطف الاجتماعي في رعاية المرضى. كما يُشدد على دور البحث والأدلة في الممارسة السريرية، مما يُمكّن الطلاب من اكتساب المهارات اللازمة مدى الحياة لممارسة طبية كفؤة ورعاية صحية. علاوة على ذلك، يسعى برنامج التعليم الطبي إلى تلبية الاحتياجات الوطنية للأطباء السعوديين المؤهلين، وتحسين نسبة الأطباء إلى المرضى وفقًا للخطة الاستراتيجية للتعليم الصحي للمملكة العربية السعودية، وتقليل اعتماد الدولة على الأطباء الوافدين وتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا القطاع من خلال تخريج أطباء وطنيين مؤهلين في وضع أفضل لفهم الاحتياجات الاجتماعية والثقافية للمرضى، وقادرين على دعم السياسة الصحية والاستجابة لتوقعات وتطلعات المجتمع، وتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لسوق العمل التخصصي في الدولة. صُمم البرنامج ليُعرّف الطلاب بمواضيع دراستهم من خلال نهج سياقي متعدد التخصصات، يربط النظرية بالممارسة السريرية والجوانب المجتمعية منذ المراحل الأولى من البرنامج الطبي. إضافةً إلى ذلك، يُدرّس كل موضوع على ثلاثة مستويات على الأقل خلال سنوات الدراسة، في المقررات التمهيدية التأسيسية، ومقررات أجهزة الجسم، ودورات التدريب السريري. ويؤدي نهج التعلم الحلزوني والمتكامل إلى تحقيق أجزاء صغيرة من معظم مخرجات التعلم المطلوبة للبرنامج بشكل تراكمي ومتواصل من خلال كل مقرر.
الفئة المسموح لهم بالتقديم
طلاب وطالبات
أسلوب الدراسة
مقررات دراسية
الدرجة العلمية
بكالوريوس
المستوى الدراسي
الدراسة الجامعية
مقر الدراسة (طلاب)
المقر الرئيسى للجامعة بالمليداء
مقر الدراسة (طالبات)
المقر الرئيسى للجامعة بالمليداء
التخصص المطلوب
ثانوي
سنوات الدراسة
6 سنوات
فترة الدراسة
لا يوجد
عدد الساعات المعتمدة
222
الساعات الدراسية المطلوبة للتخرج
224
شروط أخرى
لايوجد
الرسوم الدراسية
مجانا
آلية المفاضلة للقبول
الثانوية العامة
30%
اختبار القدرات العامة
30%
الاختبار التحصيلي
40%
الأهداف التعليمية :
١. ضمان جودة التعليم.
٢. رفع كفاءة الخريجين وتنافسيتهم واحترافيتهم.
٣. تعزيز الهوية البحثية وتطوير البحوث التطبيقية.
٤. تطوير الحوكمة المؤسسية وتعزيز الرضا والولاء.
٥. تحسين الأداء التكنولوجي والتحول الرقمي.
٦. تطوير البنية التحتية واستكمالها.
٧. تعزيز الشراكات وتبادل المعرفة.
نواتج التعلم :
1. وصف التركيب والوظيفة الطبيعية لجسم الإنسان بشكل شامل ومترابط خلال مراحل الحياة المختلفة.
2. التعرف على أنواع الأمراض البشرية المختلفة ووصف مسبباتها ومظاهرها السريرية.
3. وصف مبادئ إدارة الأمراض البشرية المختلفة مع التركيز على الحالات الشائعة باتباع نهج مجتمعي.
4. وصف المبادئ الأساسية وخطوات البحث الطبي.
5. التعرف على المعايير واللوائح ذات الصلة للمرافق الصحية ووزارة الصحة.
6. التقييم النقدي للمعرفة الطبية من المصادر ذات الصلة ودمجها لاتخاذ قرارات مبنية على الأدلة فيما يتعلق بصحة الأفراد والمجتمع.
7. تفسير البيانات الطبية المُستقاة من لقاءات المرضى لافتراض تشخيص أولي.
8. وضع خطط إدارة للمشاكل الصحية للأفراد والمجتمع.
9. إجراء الفحص البدني بأمان لتحديد علامات المرض.
10. الاستخدام الآمن لإجراءات التشخيص والتدخل الطبي الأساسية المناسبة في الحالات ذات الصلة (كما هو محدد صراحةً في الدورات ذات الصلة ومواد دليل التدريب).
11. إظهار القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتعلم والممارسة الطبية القائمة على الأدلة.
12. تطبيق التقنيات الرياضية والإحصائية الحيوية ذات الصلة في الممارسة الطبية والبحث.
13. إظهار مهارات التواصل الكتابي والشفوي مع الزملاء والمرضى وغيرهم من أصحاب المصلحة في مؤسسات الرعاية الصحية.
14. تمكين الطلاب من اختيار احتياجاتهم التعليمية الخاصة وإظهار مسؤولية التعلم الذاتي.
15. إظهار القدرة على العمل بفعالية ضمن فريق، وممارسة القيادة عند الحاجة.
16. إظهار المسؤولية عن تعزيز التعلم الشخصي والتطوير المهني من خلال التعليم الطبي المستمر.
17. إظهار السلوك الأخلاقي والمهني في العلاقات الشخصية والمهنية في مؤسسات الرعاية الصحية.
18. استخدام نظام معلومات إدارة الصحة في المستشفى بما يتوافق مع اللوائح، والسرية، وأمن البيانات، وسلامتها.
الرمز: 7UM
رقم الإصدار: 432
إجمالي الساعات: 237
إجباري: 234
اختياري: 3
المقررات الإجبارية
المستوى الأول
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
PHYS 110 | فيزياء(1) | 2 | 1 | 2 | متطلبات جامعة | |
PHS 115 | أخلاقيات المهن الطبية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
MEDU 111 | مهارات الاتصال والتعليم الصحي المهني | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
MDL 111 | مقدمة إلى الكيمياء الحيوية | 3 | 2 | 2 | متطلبات جامعة | |
ESP 101 | لغة إنجليزية للمارسين الصحيين | 2 | 5 | 2 | متطلبات جامعة | |
CSC 105 | مهارات الحاسب | 4 | 2 | 4 | متطلبات جامعة | |
PSYCH 101 | مهارات التفكير وأساليب التعلم | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
STAT 100 | إحصاء | 2 | 1 | 2 | متطلبات جامعة | |
ENG 0011 | اللغة الانجليزية (1) | 8 | 12 | 0 | متطلبات جامعة | |
ENG 0012 | اللغة الانجليزية (2) | 5 | 8 | 0 | متطلبات جامعة | |
BHS 111 | علم الأحياء البشري | 4 | 3 | 2 | متطلبات جامعة |
المستوى الثاني
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
IC 101 | المدخل إلى الثقافة الإسلامية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
ARAB101 | المهارات اللغوية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
ARAB103 | التحرير العربي | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 101 | مقدمة في دراسة الطب | 4 | 4 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 102 | المهنية في الممارسة الطبية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 111 | الإنسان وبيئته وصحته | 7 | 4 | 4 | متطلبات جامعة | |
CMD 112 | الغدد الصماء والأ يض | 5 | 3 | 4 | متطلبات جامعة | |
CMD 113 | التكاثر ومراحل الحياة | 5 | 3 | 2 | متطلبات جامعة | |
CMD 114 | مبادئ الصحة والمرض | 6 | 3 | 4 | متطلبات جامعة | |
IC 102 | الإسلام وبناء المجتمع | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى الثالث
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
IC 103 | النظام الاقتصادي في الإسلام | 2 | 2 | 0 | IC 101 | متطلبات جامعة |
IC 104 | أسس النظام السياسي في الإسلام | 2 | 2 | 0 | IC 101 | متطلبات جامعة |
CMD 231 | الدم والجهاز المناعي | 8 | 4 | 6 | متطلبات جامعة | |
CMD 232 | الجهاز الدوري | 7 | 4 | 4 | متطلبات جامعة | |
CMD 233 | الجهاز التنفسي | 7 | 4 | 4 | متطلبات جامعة | |
CMD 234 | الجهاز الهضمي | 8 | 4 | 4 | متطلبات جامعة | |
CMD 236 | الجهاز البولي والتناسلي | 8 | 4 | 4 | متطلبات جامعة |
المستوى الرابع
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
CMD 331 | الجهاز العصبي | 10 | 10 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 334 | الجهاز الحركي | 8 | 4 | 4 | متطلبات جامعة | |
CMD 345 | المداواة | 4 | 4 | 0 | CMD 344 | متطلبات جامعة |
CMD 344 | مقدمة في التدريب الطبي السريري | 6 | 2 | 0 | CMD 345 | متطلبات جامعة |
CMD 326 | منهجية البحث العلمي (1) | 2 | 2 | 0 | EPI 332، CMD 327 | متطلبات جامعة |
CMD 343 | الطب الوقائي وصحة المجتمع | 4 | 4 | 0 | متطلبات جامعة | |
PSYCH301 | العلوم الاجتماعية والسلوكية | 2 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
EPI 332 | الإحصاء الطبي والوبائيات | 2 | 2 | 0 | CMD 326، CMD 327 | متطلبات جامعة |
CMD 327 | الطب المبني على البراهين | 1 | 1 | 0 | CMD 326، EPI 332 | متطلبات جامعة |
المستوى الخامس
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
CMD 421 | منهجية البحث العلمي (2) | 2 | 2 | 0 | CMD 326 | متطلبات جامعة |
CMD 451 | الطب الباطني (1) | 4 | 4 | 0 | CMD 452 | متطلبات جامعة |
CMD 452 | الطب الباطني (2) | 11 | 0 | 0 | CMD 451 | متطلبات جامعة |
CMD 453 | الأمراض الجلدية | 2 | 1 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 461 | الجراحة العامة | 11 | 4 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 462 | طب وجراحة العظام | 5 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 463 | طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة | 3 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 464 | طب وجراحة العيون | 3 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المستوى السادس
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
CMD 401 | الطب الشرعي | 2 | 1 | 2 | متطلبات جامعة | |
CMD 402 | الأخلاق الطبية | 3 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 454 | طب الأطفال | 11 | 4 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 455 | طب الأسرة | 6 | 2 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 456 | الطب النفسي | 4 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 457 | التصوير الطب والأشعة | 2 | 1 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 465 | طب وجراحة النساء والتوليد | 7 | 3 | 0 | متطلبات جامعة | |
CMD 466 | طب الطوارئ | 4 | 2 | 0 | متطلبات جامعة |
المقررات الاختيارية
الرمز | الاسم | الساعات المعتمدة | نظري | عملي | المتطلب | التصنيف |
---|---|---|---|---|---|---|
CMD 482 | مواضيع مختارة في طب وجراحة النساء والتوليد | 3 | 1 | 0 | متطلبات تخصص | |
CMD 481 | مواضيع مختارة في الجراحة | 3 | 1 | 0 | متطلبات تخصص | |
CMD 473 | مواضيع مختارة في التشخيص الطبي | 3 | 1 | 0 | متطلبات تخصص | |
CMD 472 | مواضيع مختارة في طب الأطفال | 3 | 1 | 0 | متطلبات تخصص | |
CMD 471 | مواضيع مختارة في الطب الباطني | 3 | 1 | 0 | متطلبات تخصص |