running
جامعة القصيم كلية الطب تختتم «دورة الامتياز السادسة» بمشاركة نخبة من الأطباء المتميزين

كلية الطب تختتم «دورة الامتياز السادسة» بمشاركة نخبة من الأطباء المتميزين

اختتمت الجامعة يوم أمس السبت أعمال «دورة الامتياز السادسة»، التي نظمتها كلية الطب، على مدى يومين بمقر العيادات بالمدينة الجامعية بالمليداء، بحضور 118 طالبا وطالبة، حيث اشتملت الندوة على 10 محاضرات و19 ورشة عمل، قدمها 7 محاضرين من مختلف الجهات الطبية بالمملكة، ونخبة من الأطباء المتميزين في عدد من التخصصات المختلفة، واستهدفت طلاب وطالبات كليات الطب بالمملكة.


وقدم الدكتور نزار باهبري، طبيب متخصص في الأمراض المعدية، أولى محاضرات اليوم الثاني من الدورة، والتي تحدث فيها عن أهمية تأكد الطالب من التخصص المقبل على اختياره، وأن يتم الاختيار وفق الطرق الاحترافية، وذلك بمعرفة مميزات وصعوبات التخصص، ومدى قدرة الطالب على مواكبة العمل في بيئة هذا التخصص.


وأشار الدكتور نزار إلى مدى أهمية معرفة شخصية الطالب وتقييمها وفقًا لمتطلبات جميع التخصصات، مؤكدًا أنه على كل طالب أن يسأل نفسه لماذا اختار هذا التخصص؟ وماهي المراكز التي تقيم التخصص المرغوب؟ وفي أي مدينة أو دولة تقع؟ وهل قطاع خاص أم حكومي؟ مشددًا في ختام محاضرته على ضرورة أن يعطي طالبا الامتياز الفرصة لجميع التخصصات عند مرحلة الاختيار، لأن مستقبله قد يكون في تخصص لم يفكر فيه من قبل.


فيما استعرض الدكتور عماد الوشمي في محاضرته طبيعة الجهات الوظيفية المختلفة التي سيعمل بها الطالب بعد تخرجه، والفروق بين هذه الجهات، ومميزاتها وعيوبها، كما تناول الأمور التي يجب الانتباه لها اثناء الاختيار بين العمل في إحدى هذه الجهات، مبينًا أن من بين أشهر الجهات الوظيفية في المملكة هي: وزارة الصحة (الخدمة المدنية)، مستشفيات وزارة الصحة، الجامعات، التشغيل الذاتي، المستشفيات الخاصة، ثم فصَّل المسار الوظيفي لكل جهة من هذه الجهات ونسبة فرص العمل فيها، كما أوضح الدكتور ماهية الابتعاث الخارجي للطبيب وطرق التقديم للحصول عليه.


بعد ذلك، انطلقت ورش العمل التي قدمها نخبة من المختصين في كافة التخصصات الطبية، حيث ناقشت جراحة المخ والأعصاب، وجراحة الأنف والأذن والحنجرة والرقبة، والعيون، وطب الأطفال، والأشعة، وطب الطوارئ، والأمراض الجلدية، والتخدير، والجراحة العامة، وجراحة الأطفال، وأعصاب الأطفال، بالإضافة إلى طب الباطنة، والنساء والولادة، وطب الأسرة، وجراحة العظام، وطب الأعصاب، والطب النفسي، وجراحة المسالك البولية، وجراحة القلب.


كما تناولت ورش العمل المسار الوظيفي الذي يتبع الالتحاق بالتخصص، والمميزات والعيوب أو الصعوبات التي ستواجه من اختار هذا التخصص، مثل أوقات العمل وكيفية عمل «Rounds» وعدد «On call»، وماهي الخبرات التي يتوقع أن يحصل عليها الطبيب أثناء عمله، ثم تطرقت إلى الصفات التي ينبغي أن يمتلكها كل متقدم للعمل، وأيضا تم التفصيل عن مختلف المراكز والمنشآت التي يستطيع من اختار مثلًا تخصص جراحة الاعصاب الالتحاق بها، وأفضلية بعضها - إن وجد - عن غيرها.

10/03/2019
12:23 PM
انفوجرافك