running
جامعة القصيم اختتام فعاليات مؤتمر الزراعة النظيفة بالجامعة

اختتام فعاليات مؤتمر الزراعة النظيفة بالجامعة

  DSC_1013

بمشاركة علماء من أمريكا وبريطانيا ودول عربية

اختتام فعاليات مؤتمر الزراعة النظيفة بالجامعة

د.التركي: نسعى لنشر الممارسات الزراعية الجيدة

المركز الإعلامي:

اختتمت أمس الأول فعاليات مؤتمر الزراعة النظيفة والذي حمل شعار " من أجل منتج زراعي آمن " ونظمه مركز الأبحاث الواعدة في المكافحة الحيوية والمعلومات الزراعية  بجامعة القصيم.

وكان معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي قد افتتح المؤتمر الذي تضمن عدد من المحاضرات والجلسات العلمية التي قدمها باحثون أكفاء متخصصون من دول مختلفة  كالسعودية وأمريكا وبريطانيا ومصر. كما استضاف المؤتمر ثمانية من المتحدثين الرسميين ممن عرفوا بكفاءتهم العلمية وخبراتهم العملية في هذا المجال.

وأكد معاليه حرص الجامعة على تنظيم المؤتمرات والأنشطة العلمية المتنوعة التي تسهم في نشر العلم والمعرفة وفي تنمية المجتمع واستدامة البيئة, مثمناً الدعم الكبير من مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو ولي ولي العهد, الذي تلقاه الجامعات في مملكتنا الحبية.

مدير مركز الأبحاث الواعدة الأستاذ الدكتور أحمد بن إبراهيم التركي أشار إلى أن الجامعة سعت من خلال المؤتمر إلى التعرف على التجارب الناجحة المحلية والعالمية في الزراعة النظيفة, إضافة إلى الإسهام في نشر مفهوم الممارسات الزراعية الجيدة وتعزيز مفهوم التنمية المستدامة, وتشجيع استخدام عناصر المكافحة الحيوية المعززة للزراعة النظيفة, لافتاً أن تنظيم هذا المؤتمر هو جزء من مسؤولية مركز الأبحاث الواعدة في نشر مفهوم الزراعة النظيفة والمقاومة الحيوية لآفات النبات وأمراضه وتعزيز التنمية المستدامة للبيئة الزراعية من خلال تقليل استخدام المبيدات الكيمائية والأسمدة المعدنية .

وأوضح د.التركي أن المؤتمر اشتمل على المحاور التالية:

1-    السياسات والتشريعات الخاصة بالزراعة النظيفة

2-    الإنتاج الزراعي النظيف والإنتاج العضوي

3-    تطبيقات المكافحة الحيوية والطبيعية في وقاية النباتات

4-    إنتاج المبيدات الحيوية من الميكروبات أو المستخلصات النباتية

5-    دور الأسمدة العضوية والمخصبات الحيوية في تعزيز الزراعة النظيفة

وقال مدير المركز بأن المؤتمر خلص إلى عدد من التوصيات المهمة, مقدماً شكره وتقديره لمعالي وزير التعليم على دعمه لإقامة هذا المؤتمر,  ولمعالي مدير الجامعة على اهتمامه بدفع عجلة أنشطة المركز, مثمناً لوكيل الوزارة لشؤون التعليمية جهوده المتواصلة ومؤازرته المستمرة لعمل مراكز الأبحاث المتميزة والواعدة.

كما قدر التركي جهود الأمانة العامة لمراكز التميز البحثي في الوزارة مزجياً شكره لجميع العلماء والباحثين الذين شاركوا في المؤتمر مشيداً بجهود زملائه رؤساء وأعضاء لجان المؤتمر.

DSC_0967 DSC_0980 DSC_0986 DSC_0991  DSC_1042 DSC_1045 DSC_1048 DSC_1050 DSC_1051

13/04/2015
10:09 PM
التصنيفات
انفوجرافك