running
جامعة القصيم فريق بحثي بالجامعة يكتشف نوعًا جديدًا من سوسة النخيل الحمراء

فريق بحثي بالجامعة يكتشف نوعًا جديدًا من سوسة النخيل الحمراء

تمكن فريق بحثي مشترك من كلية الزراعة والطب البيطري بالجامعة من اكتشاف وتسجيل نوع جديد من سوسة النخيل الحمراء بالمملكة، وذلك من خلال دراسة بحثية رصدت التنوع الجيني الوراثي لها، حيث يعد هذا الاكتشاف الأول من نوعه بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

ووفق الدراسة البحثية تم اكتشاف هذا النوع بمنطقة القصيم، بعد دراسة التنوع والخصائص الجينية للحشرة، وتسجيله كنوع جديد (Rhynchophorus bilineatus (Coleoptera: Curculionidae، بالإضافة لتسجيله في بنك الجينات الدولي باسم جامعة القصيم، ويعد أول تسجيل لهذا النوع في المملكة العربية السعودية والدول المجاورة، وضم الفريق البحثي من الجامعة كل من الأستاذ الدكتور محمد الدغيري، والأستاذ الدكتور نجدي فاروق، والأستاذ الدكتور محمد مطاوع، والدكتور مدحت ريحان، والدكتورة أسماء النجيبان.

 

وسلطت الدراسة، التي  نشرت في مجلة علمية مصنفة ذات معامل تأثير عالي، الضوء على التنوع البيولوجي الوراثي لأنواع سوسة النخيل الحمراء في منطقة القصيم وأضرارها على النخيل.

 

وتأتي هذه الدراسة ضمن الجهود البحثية المستمرة التي تقوم بها الجامعة لدعم حملات المكافحة والوقاية من آفة الإصابة بسوسة النخيل الحمراء والتي تشكل أحد أكثر المخاطر فتكًا على زراعة النخيل بالمنطقة.

05/04/2023
08:17 PM
انفوجرافك