running
جامعة القصيم سمو أمير منطقة القصيم يرعى حفل ختام مهرجان الجامعة «تراث الشعوب»

سمو أمير منطقة القصيم يرعى حفل ختام مهرجان الجامعة «تراث الشعوب»

رعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، حفل ختام «مهرجان تراث الشعوب»، الذي تنظمه الجامعة، بمشاركة الطلاب الدوليين بالجامعة والذين يمثلون أكثر من 90 جنسية، بحضور معالي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود رئيس الجامعة، ووكيل إمارة منطقة القصيم الدكتور عبدالله الصقر وسعادة وكلاء وأعضاء مجلس الجامعة، ومديري الجهات الحكومية، وذلك بمركز القصيم الدولي للمؤتمرات والمعارض بمدينة بريدة.


من جهته، قال صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، أمير منطقة القصيم: أهنئ جامعة القصيم المتميزة رئيسًا ووكلاء وعمداء ومجلس الجامعة على فكرة هذا المهرجان الدولي ونجاحه الكبير وتحقيق أهداف المملكة لتكون حاضنة لجميع الحضارات والثقافات العالمية.


وأضاف سموه : إن هذا المهرجان وتجمع أكثر من 90 جنسية من طلبة المنح في جامعة القصيم يبعث برسالة للعالم ان عقيدتنا وبلادنا المقدسة تحتضن جميع الشعوب بدون استثناء وتكرس التعايش والتآخي مع جميع شعوب العالم.



وكان  سمو أمير منطقة القصيم قد تجول على الأركان المشاركة، والتي تتضمن جناحًا لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والجناح السعودي، وجناح جامعة القصيم، وركن وزارة التعليم ممثلة بالإدارة العامة لمنح الطلاب غير السعوديين، ومعرض أدوات التعليم في السعودية من الدولة السعودية الأولى إلى الثالثة، إضافة إلى مشاركة العديد من أركان الطلبة الدوليين من مختلف الدول يقدمون فيها العديد من الفعاليات والمعارض والمسابقات والعروض الأدائية، والتي تقدم أبرز الملامح الثقافية والموروثات التراثية للدول من ملابس وتحف وأكلات شعبية ومنسوجات يدوية وصناعية خاصة بها، إضافة إلى صور ومعلومات ومعالم تاريخية وطبيعية لكل بلد، وكذلك عروض فولكلورية وحرف يدوية وغيرها من النوادر الخاصة بكل بلد.


حيث شهد سموه الحفل الختامي للمهرجان والذي تضمن فيلمين تعريفيين عن جهود الجامعة للطلبة الدوليين، ومشاعرهم بمناسبة هذا المهرجان، كما استمع إلى كلمة الطلبة الدوليين والذين أعربوا خلالها عن شكرهم وتقديرهم للمملكة التي سمحت لهم بالدراسة وقدمت الدعم والاهتمام للطلبة الدوليين لنشر العلم والمعرفة.


إلى ذلك، أكد المشرف العام على المهرجان عميد عمادة شؤون الطلاب الدكتور محمد بن صالح العجلان أن الجامعة عملت على استقطاب عددٍ من الطلاب الدوليين، ووفرت لهم بيئة تعليمية وثقافية واجتماعية محفزة بشكل يعزز الانتماء للمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن المهرجان يعكس أحد أبعاد رؤية الجامعة وهي الشراكة الوطنية والعالمية الفاعلة، ويعكس كذلك رسالتها المعززة للتنمية الوطنية وقيم الانتماء والعدالة، المتمثلة في التركيز على التعايش السلمي بين الشعوب.



وأوضح "العجلان" أن المهرجان يعكس أيضا مدى الانفتاح للتنوع والتعايش في المملكة، ويعزز الدور التربوي والتعليمي للجامعة والمتمثل في صقل مهارات الطلاب وتنمية قدراتهم، وقد قدم في هذا المهرجان العديد من البرامج التاريخية والاستعراضية للمنجزات الحضارية للمملكة العربية السعودية.


وكرم سمو أمير منطقة القصيم الطلاب الدوليين المتميزين في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، بالإضافة إلى الطلبة المتميزين في الأنشطة الطلابية.


 كما دشن سموه النسخة الثانية لجائزة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم لحفظ القرآن الكريم بجامعة القصيم.


هذا، وتقيم الجامعة هذا المهرجان بهدف إثراء التنوع الثقافي والحضاري والتعرف عن قرب على عادات وتراث الشعوب من خلال طلابها الدوليين، والذين يتجاوز عددهم أكثر من 5 آلاف طالب دولي، حيث يأتي ضمن سلسلة من البرامج والفعاليات المجتمعية التي تقيمها الجامعة سنويًا.



وشهد المهرجان هذا العام مشاركة 1200 مشارك، وأكثر من 900 طالب دولي، وتجاوز عدد الزوار 42 ألف زائر للمهرجان والذي استمر لمدة ستة أيام.

13/02/2024
10:12 PM
انفوجرافك