running
جامعة القصيم د.إبراهيم العمر يوقع اتفاقية تعاون بين الجامعة وجامعة ولاية ميتشيجان الأمريكية

د.إبراهيم العمر يوقع اتفاقية تعاون بين الجامعة وجامعة ولاية ميتشيجان الأمريكية

تتضمن جوانب تطويرية واستشارية لكلية الزراعة والطب البيطري

د.إبراهيم العمر يوقع اتفاقية تعاون بين الجامعة وجامعة ولاية ميتشيجان الأمريكية

المركز الإعلامي : 

وقع وكيل الجامعة  الأستاذ الدكتور إبراهيم بن صالح العمر, اتفاقية تعاون مع جامعة ولاية ميتشيجان الأمريكية والتي مثلتها وكيلة الجامعة البروفيسورة جون يوات وذلك صباح الخميس الماضي 30 / 4 / 1436هـ الموافق 19 / 2/ 2015م بمقر الجامعة بمدينة إيست لانسنق.

ويتضمن العقد بين كلية الزراعة والطب البيطري بالجامعة  ونظيرتها كلية الزراعة والموارد الطبيعية بجامعة ميتشيجان العديد من الجوانب الاستشارية والتطويرية للبرامج والوحدات الأكاديمية والمناهج الدراسية والكوادر البشرية بالكلية بالإضافة إلى الجانب المتعلق بالاعتماد الأكاديمي من خلال مراجعات لجميع برامج الكلية ووحداتها المتنوعة والتقارير الدورية.

وقد حضر حفل التوقيع وفد جامعة القصيم المتمثل بالمشرف العام على إدارة التعاون الدولي الدكتور عبدالرحمن المهنا أبالخيل وعميد كلية الزراعة والطب البيطري الدكتور خالد بن باني الحربي ووكيل الكلية للجودة والتطوير الدكتور عبدالله بن سليمان السحيم بالإضافة لعدد من منسوبي كلية الزراعة بجامعة متشجان.

 * د.لوانا سايمون: الجامعات تجمعها القيم المثلى ونسعد بالشريك الطموح الذي يصنع الفارق

التقى وكيل  الجامعة الدكتور إبراهيم العمر ووفد الجامعة برئيسة جامعة ولاية ميتشيجان الأمريكية البروفيسورة لوانا سايمون وذلك قبيل حفل التوقيع حيث رحبت بهم وقدمت نبذة عن جامعة ميتشيجان مبدية سعادتها بمثل هذه الشراكة التي تمنت أن تكون مثمرة.

كما استعرض رئيس وفد الجامعة  أبرز منجزات جامعة القصيم وما تتضمنه من كليات وأقسام قبل أن يتبادل الجانبان الدروع التذكارية بينهما.

من جهتها أكدت رئيسة جامعة ميتشيجان بتصريح صحفي أن الجامعات العالمية عادة تتشارك بالقيم المثلى فيما بينها وذلك أحد الاتجاهات التي تضطلع بها كمؤسسات تعليمية.

ومضت بقولها : نحن دائمًا في جامعة ميتشيجان نبحث عن الشريك الجيد سيما الشركاء الذي يطمحون أن يصنعوا الفارق فيما يتعلق بالمسائل الهامة في هذا القرن والملحة على مجتمعات العالم, وهذا ما لمسناه من جامعة القصيم .

كما أشارت لوانا سايمون أن مشاركة الآخرين ليست من خلال مشاريع فردية قصيرة المدى بل بشراكات متنوعة في الطاقات والقدرات والممتدة لوقت طويل واستشعار مسائل العالم العالقة لا فقط المسائل المحلية التي يجب أن نتجاوزها لما هو أبعد وهذه هي القيمة الحقيقية من مثل هذه الشراكات الاستراتيجية التي يجب أن تفعل ليتعلم الجميع من الآخر .

 * د.العمر: الشراكة مع جامعة عريقة عالميًا إضافة نوعية لإثراء البرامج والمناهج وتطويرها

وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور إبراهيم بن صالح العمر تحدث عقب حفل التوقيع في تصريح صحفي لوسائل الإعلام اعتبر فيه أن الشراكة مع جامعة عريقة عالميًا كجامعة متشجان الأمريكية يعد خطوة مهمة في سلسلة الخطوات التي تقوم بها الجامعة في هذا الاتجاه متمنيًا أن تحقق الشراكة بين كليتي الزراعة في الجامعتين الأهداف المنشودة وأن يعود ذلك بالنفع على مسيرة الكلية وطلابها ومنسوبيها بشكل عام.

وأضاف قائلاً: يعد التعاون الدولي في الجامعة هدفاً استراتيجياً مهماً تحرص الجامعة على دعمه بهدف الارتقاء بمستواه وتوثيقه من خلال توقيع الاتفاقيات والتحالفات وبناء الشراكات المهمة، وترسيخها في المجالات العلمية والأكاديمية والبحثية .

كما أكد أن التعاون الدولي بين الجامعات العالمية - في الوقت الراهن- يعد أحد أهم المعايير الحضارية والمعرفية التي يقاس بها تطور المجتمعات، ومدى ارتقاء خدمات مؤسسات التعليم إلى مستويات عالية من التنافسية العالمية في مسارات العلم والمعرفة والبحث.

منوهًا باهتمام وزارة التعليم بدعم مختلف أوجه التعاون الدولي المعرفي والثقافي بين الجامعات السعودية ونظيراتها من المؤسسات العلمية الدولية في العلوم والمعارف المختلفة، عبر إنشاء الإدارة العامة للتعاون الدولي ضمن هيكلها العام ودعمها بمختلف الإمكانات البشرية، والمادية، والفنية من أجل مد جسور التعاون مع مختلف دول العالم المتميزة معرفيا والتركيز على الجامعات الدولية المتميزة بالعالم, مثمنًا لمعالي مدير الجامعة رعايته ودعمه لكل مامن شأنه الارتقاء بمسيرة الجامعة.

* د.أبالخيل: التعاون الدولي مع مؤسسات عالمية يحقق الإضافة الأكاديمية والعلمية والبحثية

المشرف على إدارة التعاون الدولي والجمعيات العلمية بالجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله المهنا أبالخيل أشار إلى أن إدارة التعاون الدولي تبذل جهوداً كبيرة في سبيل تطوير أنشطة التعاون الدولي بين الجامعة ومثيلاتها في مختلف أنحاء العالم وتحديدًا مع الجامعات التي ممكن أن تحقق الإضافة العلمية والبحثية والأكاديمية بشكل عام.

وقال الدكتور أبالخيل : إن إدارة التعاون الدولي تسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف من خلال بناء جسور للتعاون بين جامعة القصيم والمؤسسات العلمية العالمية بما يسهم في تحقيق رؤية الجامعة إضافة إلى استحداث آليات للتعاون العلمي مع الجامعات المتميزة بهدف التطوير والتحديث المستمر لبرامج الجامعة ومناهجها, والعمل على تعزيز فرص الاستفادة من الاتفاقيات الدولية في المجالات التعليمية, وهو ما تسعى إليه هذه الاتفاقية مع جامعة متشجان الأمريكية لصالح كلية الزراعة والطب البيطري.

 * د.الحربي: هدفنا دراسة الوضع الراهن لكلية الزراعة وتقديم مقترح تطويري متكامل

فيما تحدث عميد كلية الزراعة والطب البيطري الدكتور خالد بن باني الحربي مشيراً إلى أن الاتفاقية مع جامعة عريقة كجامعة متشجان تاتي في إطار رغبة الكلية في دراسة الوضع الراهن للكلية وتقديم مقترح تطويري متكامل من خلال زيارة ميدانية لفريق عمل من المتخصصين في كلية الزراعة والموادر الطبيعية بجامعة متشجان للكلية خلال الفترة القليلة القادمة لافتاً إلى أن الاتفاقية تشتمل على جملة من النواحي الإيجابية للكلية من خلال إقامة دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والفنيين إضافة إلى السعي لتعزيز التعاون في المشاركة في البحوث العلمية المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس في الكليتين من خلال تحديد أوجه ومجالات الاهتمامات البحثية واستعراض المقترحات وفرص التمويل لهذه الأبحاث ونشرها.

 العديد من الجوانب التطويرية والاستشارية والجودة والاعتماد الأكاديمي, متمنياً أن تحقق الأهداف المرجوة منها بإذن الله في سبيل الارتقاء بكلية الزراعة والطب البيطري بالجامعة .

* د.السحيم: الاتفاقية تتضمن مراجعة الخطط الدراسية والمناهج وكافة الجوانب الأكاديمية

كما أوضح وكيل كلية الزراعة والطب البيطري للجودة والتطوير الدكتور عبدالله السحيم أن التعاون مع كلية الزراعة والموارد الطبيعية بجامعة متشجان يتضمن مراجعة الخطط الدراسية والمناهج وكافة الجوانب الأكاديمية للبرامج بما يسهم في تحقيق معايير الجودة الشاملة والعالمية, وذلك يأتي في إطار جهود الكلية الرامية لتطوير المناهج والبرامج, وبالتالي تحقيق الجودة والاعتماد الأكاديمي في المستقبل القريب بمشيئة الله تعالى.

* مشاهدات

·       حظي وفد الجامعة باهتمام وحفاوة بالغة من قبل مسؤولي جامعة متشجان منذ وصولهم لمطار إيست لانسنق حتى موعد مغادرتهم لواشنطن تأهبًا للعودة لأرض الوطن.

·       أقامت جامعة متشجان ممثلة بكلية الزراعة والموارد الطبيعية حفل عشاء مساء الخميس الماضي بأحد فنادق الولاية احتفاء بوفد الجامعة, حضره عدد من قيادات الكلية.

·       تضمنت زيارة الوفد جولة ميدانية تضمنت زيارة العديد من مشروعات الجامعة الأكاديمية والاستثمارية وأبرز معالم الولاية ومنها المركز الإسلامي في ميتشيجان.

إهداء الجامعة للدكتور عبدالله السحيم تبادل الاتفاقية بين الجامعتين تذكار جامعة القصيم لوكيلة الجامعة تذكار جامعة ميتشجان للدكتور عبدالرحمن المهنا أبالخيل تكريم جامعة القصيم للدكتور مورلي على جهوده بالتنسيق  د.إبراهيم العمر يدون اسم جامعة القصيم بأحد قاعات جامعة ميتشجان درع جامعة القصيم لرئيسة الجامعة رئيسة الجامعة تقدم هدية الجامعة لوكيل جامعة القصيم رئيسة الجامعة في حديث مع د.العمر رئيسة جامعة ميتشجان تطلع على إصدار جامعة القصيم صورة جامعية بعد توقيع العقد صورة جماعية مع رئيسة الجامعة هدية جامعة ميتشيجان للدكتور خالد الحربي

23/02/2015
11:44 PM
التصنيفات
انفوجرافك