جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تُقدم برامج أكاديمية متنوعة، وتعد من أبرز الجامعات في المملكة في مجالات التعليم والبحث.

رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

كلية التربية تواصل عقد الدورات التدريبية للمعلمين والمعلمات

تواصل الجامعة، ممثلة في كلية التربية، عقد عدد من الدورات التدريبية ضمن برامج التدريب الصيفي للمعلمين والمعلمات حيث اختتمت يوم أمس الأربعاء الموافق 21/11/1440هـ، أربع دورات تدريبية، لتطوير المعلمين والمعلمات بالمنطقة بحضور ومشاركة 71 متدرب ومتدربة، وذلك ضمن سلسلة الدورات التي تقام على مدى شهر كامل خلال فترة التدريب الصيفي، بمقر كلية التربية بالمليداء للمعلمين، ومقر كلية التربية للطالبات بحي الإسكان ببريدة للمعلمات،  والتي سوف تختتم يوم الأربعاء القادم.

وهدفت الدورات التدريبية إلى إكساب المتدربين والمتدربات المهارات والمعارف والإمكانيات اللازمة لتطبيق استراتيجيات التعلم المتمركز حول الطالب، حيث قدم الدكتور سلطان المحيميد دورة بعنوان "التعليم المتمركز حول المتعلم" للرجال، كما قدمتها الدكتورة وفاء الرقيبة للمعلمات، في حين قدم الدكتور سفيان الربدي دورة تدريبية بعنوان "التقييم من أجل التعلم" للمعلمين، وقدمتها الدكتورة نوال الخضر للمعلمات، حيث تفاعل المتدربون والمتدربات مع المدربين الذين قدموا هذه الدورات بأساليب تدريبية حديثة ومتنوعة.

وتم تقديم الدورات على مدى عدة أيام، حيث تناول اليوم الأول المفاهيم الأساسية حول التقييم، في حين تناول اليوم الثاني أنواع التقييم من حيث التعلم والتغذية الراجعة، فيما تناول اليوم الثالث أساليب تقييم المعرفة والمعلومات وتقييم المهارة في حل المشكلات، كما تمحورت الدورات المقدمة حول عدة محاور منها: مفهوم التعلم المتمركز حول الطالب في التدريس، ومقارنته بالتعليم التقليدي، وعلاقته ببعض نظريات التعلم.

كما ناقشت الدورات مكونات العملية التعليمية في التعلم المتمركز حول الطالب، ودور المعلم والطالب في ضوء خصائص واستراتيجيات هذا الأسلوب، كما تناولت أهم التحديات التي تواجه الأستاذ في التعلم المتمركز حول الطالب وسبل التغلب عليها، والدماغ البشري، ومقياس الهيمنة الدماغية أو شقي الدماغ، بالإضافة إلى تصميم درس نموذجي في ضوء استراتيجيات التعلم المتمركز حول الطالب، وخطوات تحويل وحدة أو موضوع إلى هذا الأسلوب من التعلم، والتخطيط لنشاط متمركز حول الطالب، وطرق التقويم في التعلم المتمركز حول الطالب.  

التعليم الجيد4
التعليم الجيد

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية