جامعة القصيم هي جامعة سعودية حكومية تُقدم برامج أكاديمية متنوعة، وتعد من أبرز الجامعات في المملكة في مجالات التعليم والبحث.

رمز بسيط، تكوّن من سلسلة روابط مُحاطة بدائرة، وهي رمز شائع للاتصال أو الارتباط التشعبي. تم تحديد خطوط الأيقونة بلون أسود داكن على الخلفية، مع إضافة عناصر عسكرية من الهوية الوطنية السعودية مثل الغترة والشماع والبشت السعودي، لتعكس الطابعة المحلية المميزة لجامعة القصيم.
روابط المواقع الالكترونية الرسمية التعليمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .edu.sa
علامة لفتة سوداء اللون من الجلد البسيط، قبضة بدائرة سوداء، يعلوها رسم واضحي لغترة سعودية مع شماع وعقال، تبرز معالم البشت السعودي في. يرمز هذا التصميم إلى مفهوم الأمان وخصوصية البيانات الرقمية يعكس هوية جامعة القصيم.
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
هيئة الحكومة الرقمية

مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم : 20250413538

بحضور أكثر من 200 معلم ومعلمة.. الجامعة تنفذ دورة للتطوير المهني للمعلمين والمعلمات

بحضور أكثر من 200 معلم ومعلمة.. الجامعة تنفذ دورة للتطوير المهني للمعلمين والمعلمات

 

دشنت الجامعة ممثلة بكلية التربية، صباح أمس الأحد، برنامجًا تدريبيًا للمعلمين والمعلمات، بالتعاون مع مبادرة وزارة التعليم، تحت عنوان "إدارة بيئة التعلم في التعليم القائم على الكفايات"، وذلك بحضور أكثر من ٢٠٠ معلم ومعلمة، حيث يهدف هذا البرنامج، الذي يستمر لمدة شهر كامل بمقر الكلية، إلى تطوير ونجاح العملية التعليمية، من خلال ما سيقدمه من أدوار جديدة يكون لها انعكاسات إيجابية على أداء المعلم والمعلمة.
ويتضمن البرنامج التدريبي، الذي يأتي لتفعيل دور الجامعة نحو خدمة المجتمع، إكساب المعلم والمعلمة المهارات اللازمة لتفعيل التقنيات الحديثة والمهارات التدريسية المتنوعة ومهارات التفكير، واستعراض التجارب الإقليمية والعالمية في هذا المجال، كما يهدف إلى التطوير المهني للمعلمين والمعلمات، وإكسابهم مهارات إدارة بيئة التعلم في ضوء التعليم القائم على الكفايات بما يحقق الدافعية وجاذبية التعلم.
ويسعى البرنامج لإكساب المعلمين بعض الاستراتيجيات التدريسية المناسبة، والمهارات في كيفية تصميم، وتوظيف التقنية في تدريسهم، من أجل جعل التعلم أكثر جاذبية، مع مراعاة الفروق الفردية، بالإضافة إلى إرساء الخلفية النظرية، والمعرفية للتعليم القائم على الكفايات، وإكساب المعلمين أساليب تدريس مهارات التفكير، وتحديد مهارات التعامل مع الفروق الفردية بين المتعلمين في التعليم.
وتتنوع محاور البرنامج التدريبي إلى تعريف مفهوم التعليم القائم على الكفايات، وأهميته، وخصائصه، وعوامل نجاحه في منظومة التعليم العام، وتشخيص واقع المتعلم، والتحديات التي تواجهه في بيئة التعلم من منظور التعليم القائم على الكفايات، ومفهوم التدريس المتمايز، والافتراضات التي يقوم عليها التدريس، وكذلك الفرق بين مفهوم التدريس المتمايز، ومفهوم تفريد التعليم، ومبدأ مراعاة الفروق الفردية، والتدريس التقليدي.
ويكتسب المعلمون والمعلمات المشاركون في البرنامج المعارف الحديثة تجاه استخدام الأساليب والتقنيات المعاصرة في التعليم القائم على الكفايات، والتعرف على البرمجيات والمهارات التعليمية الحديثة، ودورها في مجال التعليم والتعلم، بالإضافة إلى تعريفهم بكيفية دمج وتوظيف التقنية في التعليم والعوامل لاختيارها، ومساعدتهم على التجاوب بشكل أفضل مع متطلبات تعليم القرن الحادي والعشرين، من خلال فهم مهارات التفكير الناقد، والتواصل، والتعاون، والإبداع.

التعليم الجيد4
التعليم الجيد

ملفات تعريف الارتباط

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة لضمان سهولة الاستخدام، وتحسين تجربتك أثناء التصفح، كما يوضح الأحكام والسياسات المتعلقة بخصوصية المستخدم. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدام ملفات تعريف الارتباط، وما جاء في سياسة الخصوصية