مرحبا بك في صفحة البحث

ستجد كل ما تبحث عنه

نبذه عن عمادة التطوير والجودة

 

بدأت العمادة خطواتها الأولى بإعداد خطتها الإستراتيجية المستقبلية بحيث تتسق مع رسالة الجامعة وتوجهاتها الإستراتيجية، والتي من أبرز أهدافها نشر ثقافة الجودة بمفهومها الشامل، وتقديم الدعم الفعَّال لوحدات وكليات وبرامج الجامعة في مجال الجودة والاعتماد، والإسهام في رفع مستوى الأداء العلمي والمهني في مختلف الوحدات الإداريَّة والأكاديميَّة وتمثيل الجامعة لدى الجهات الخارجيَّة ذات العلاقة بالتقويم والاعتماد الأكاديمي، وكذلك تعزيز العلاقات العلميَّة والمهنيَّة مع الجامعات والمؤسسات التعليميَّة الأخرى المتميّزة للاستفادة من خبراتها في تحسين مستوى الأداء الداخلي، واستشراف توقعات المستفيدين من خدمات الجامعة والإسهام في تحقيقها؛ وذلك في إطار سعي العمادة لأن تكون جهة مرجعيَّة متميّزة ورائدة في مجال ضمان جودة وتطوير التعليم الجامعي في المملكة
 


الرؤية


عمادة متميزة وطنياً في مجال التطوير والجودة والاعتماد في جامعة القصيم
 


الرسالة


قيادة وحدات الجامعة لضمان تحقيق متطلبات الجودة والاعتماد، وتقديم الدعم الفعال والتطوير والتدريب والتحسين المستمر لجودة أنشطتها، والإسهام في حصولها على الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي.

 

القيم

 

العدالة - الأمانة - الشفافيَّة - الجودة - الإبداع - العمل الجماعي
 


الأهداف

تسعى العمادة إلى بناء ثقافة الجودة الملائمة للجامعة وتطويرها وذلك بتحقيق الالتزام الكامل بمنظومة القيم ذات الصلة بالجودة التي يتم تبنيها وتفعيلها بشكل مشترك من أجل تطوير قدرة الجامعة على وضع أنظمة وسياسات ومعايير متطورة للجودة وفق منظور استراتيجي يقوم على مبدأ المبادرة في اقتناص الفرص وتعظيم الإيجابيات ونقاط القوة وتجنب التهديدات ونقاط الضعف في بيئة عمل محفزة وسياق تنظيمي يقود العاملين إلى التميز في الأداء وترسيخ روح الابتكار والعمل الجماعي. ومن هذه القيم: الإيمان بالتحسين المستمر للجودة - اعتبار الجودة عاملًا استراتيجيًا لأعمال المؤسسة - إعطاء الجودة الاهتمام الأكبر في التخطيط والتنظيم والتنفيذ - توفير البنية التحتية الفنية الداعمة للجودة.
الإسهام في صياغة الأهداف الاستراتيجية للجامعة في مجالات التطوير والجودة والاعتماد الأكاديمي.
تحقيق رسالة الجامعة "بتوفير تعليم متطور ومعتمد" وفق أساليب وآليات متطورة.
تقديم دعم استشاري فعّال لوحدات وبرامج الجامعة في مجالات التطوير الجودة والاعتماد.
بناء علاقات تعاون وشراكة مع المؤسسات المرموقة في مجالات التطوير والجودة والاعتماد بما يحقق منافع استراتيجية للجامعة.
العمل المستمر من أجل التحسين ورفع الجودة للعمليات التعليمية والإدارية، والتقليل من الهدر.
بناء خبرات متميزة وتراكمية في مجالات التطوير والجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي في التعليم الجامعي.
تدعيم الجهود المبذولة لرفع تصنيف الجامعة أكاديميًا ومهنيًا.
نشر ثقافة الجودة بين منسوبي الجامعة وتشجيع القيام بالدراسات التطويرية وعقد الفعاليات في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي.
الوصول بكافة برامج الجامعة الأكاديمية لتكون برامج معتمدة من هيئات الاعتماد الوطنية والدولية.
 


مهام العمادة ومسؤولياتها

1. متابعة تنفيذ مشاريع الخطة الاستراتيجية للجامعة ذات العلاقة بالجودة والاعتماد وتقييم أعمال التنفيذ واتخاذ الإجراءات اللازمة وفق الآلية المعتمدة.
2. اقتراح تكوين اللجان وفرق العمل اللازمة لدراسة القضايا المرتبة بالتطوير والجودة والتقويم ووضع الخطط المناسبة للتحسين في الجامعة.
3. تمثيل الجامعة لدى الجهات الخارجية ذات العلاقة بالأعمال المرتبطة بالتقويم والتطوير والاعتماد الأكاديمي.
4. العمل على وضع نظام متكامل للتقويم الذاتي المستمر لأداء الجامعة وضمان الجودة لوحداتها الأكاديمية والإدارية. وكذلك وضع اللوائح والإجراءات التنظيمية اللازمة لتنفيذ أهداف الجامعة المتعلقة بقضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي وتقديم الدعم الفني لها.
5. العمل على تنظيم أنشطة الجامعة المتعلقة بإعداد وتنفيذ الخطط المتعلقة بالتقويم والاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة في كافة الوحدات الأكاديمية والإدارية بالجامعة.
6. التنسيق بين وحدات وأقسام الجامعة المختلفة وكذلك التنسيق مع الهيئات والجهات المختصة الخارجية ذات الطبيعة المتعلقة بالأعمال المناطة بعمادة التطوير والجودة لتسهيل حصول الجامعة وبرامجها المختلفة على الاعتماد الأكاديمي.
7. إنشاء قواعد بيانات من التقارير عن الأداء الأكاديمي والإداري لكافة الوحدات بالجامعة بحيث تشتمل على بيانات عن مؤشرات الأداء (KPIs) والعلامات المرجعية للتعرف على اتجاهات الأداء وقياس التغير في أداء وحدات الجامعة المختلفة.
8. المساهمة في تنمية معارف ومهارات المستفيدين من أعضاء هيئة التدريس والإداريين في مجال جودة العملية التعليمية والاعتماد الأكاديمي.
9. تقديم الدعم والمشورة لوحدات الجامعة المختلفة نحو إعداد خطط التقويم والاعتماد الأكاديمي لضمان الجودة وتنفيذها حسب جداول معتمدة، والإشراف على إعداد التقارير ذات العلاقة بالتقويم الذاتي وضمان الجودة لجميع هذه الوحدات.
10. إجراء الدراسات التقويمية التي تساعد في تحديد نقاط القوة وفرص التطوير في وحدات الجامعة وأنشطتها من أجل اتخاذ القرارات المناسبة والتحسين المستمر.
11. استخدام الوسائل المختلفة (من منشورات وكتب ومطويات وورش عمل ومحاضرات ... إلخ) في نشر ثقافة الجودة والعمل على نشر المعلومات المتعلقة بالتقويم والاعتماد الأكاديمي على مستوى الأقسام الأكاديمية والإدارية بالجامعة.
12. الإشراف العام على عمل الجهات المرتبطة بالعمادة.
13. تنظيم مهام الجهات المرتبطة بالعمادة وإقرار خطط عملها وتطويرها باستمرار.
14. تقديم المقترحات والاستشارات حول استراتيجيات وأولويات الجامعة لتحسين الجودة داخل الجامعة أكاديمياً وإدارياً.
15. وضع آلية للتعرف على توقعات ومتطلبات رضا المستفيدين (الداخليين والخارجيين) وإبلاغها إلى كافة الوحدات ذات العلاقة
16. تطوير دليل للإجراءات يحدد مدخلات الجامعة وعملياتها لتحسين الأداء وضبط الجودة، والآليات المختلفة لربط وحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية وفق رؤيتها ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية.
17. العمل مع كليَّات الجامعة والعمادات المساندة وإدارتها المختلفة على إنشاء وحدات ولجان للتطوير والجودة.
18. مراجعة وثائق وطلبات استحداث البرامج الأكاديميَّة المتعلّقة بمعايير ومتطلبات الجودة.
19. تقديم الدعم والمشورة للجان المرجعيَّة للبرامج المشتركة (المتناظرة).
20. تقديم الدعم والمشورة والتنسيق بين البرامج الأكاديميَّة والإطار السعودي للمؤهلات.
21. تقديم المقترحات التي من شأنها الإسهام في رفع مستوى الأداء العلمي والمهني في مختلف الأقسام الأكاديميَّة والإداريَّة إلى إدارة الجامعة.
22. اقتراح خطة مناسبة للمراجعة الدوريَّة لمعايير الجودة المعتمدة لضمان التحسين المستمر في أداء الأقسام الأكاديميَّة والإداريَّة في الجامعة.
23. العمل على ضمان دقة تنفيذ دراسات التقويم الذاتي الدوري للوحدات الأكاديميًّة والإداريَّة في الجامعة كافة، بالإضافة إلى دراسات التقويم المستخدمة للمراجعة الخارجيَّة الدوريَّة.
24. المراجعة الدوريَّة لجودة البرامج الأكاديميَّة (البكالوريوس والدراسات العليا) والعمادات المساندة والإدارات، وتقديم توصيات للتطوير والتحسين المستمر لجودتها.
25. مراجعة جودة تقارير الفصل الصيفي ومقرراته، وتقديم التوصيات المتعلّقة بها إلى اللجان المختصّة في الجامعة.
26. العمل على إقامة علاقات علميَّة ومهنيَّة بنَّاءة بين الجامعة والمؤسسات التعليميَّة الأخرى المتميّزة في أدائها؛ للاستفادة من خبرات تلك المؤسسات في جميع ما له علاقة بتحسين مستوى الأداء داخل الجامعة.
27. دراسة وإعداد وتنفيذ الخطط التدريبيَّة اللازمة لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والكوادر البشريَّة في الجامعة، وتحسين جودة مخرجاتها.
 


سياسة الجودة


• تطبيق المعايير المعتمدة.
• رضا الجهات المستفيدة.
• التطوير والتحسين المستمر.
• الإشراك والتأهيل. والتدريب وتعزيز الوعي.
• تطبيق منهجية العمليات.
• تبني التفكير المبني على المخاطر.
• مسؤولية التطبيق والمراجعة.