مرحبا بك في صفحة البحث

ستجد كل ما تبحث عنه

الإدارة العامة للموارد البشرية

مشروع تطبيق نظام إدارة الجودة
مقدمة

نظام إدارة الجودة (ISO 9001:2015) هو معيار دولي مخصص لأنظمة إدارة الجودة (QMS). بحيث يهدف لتحسين الجودة لأي مؤسسة/منظمة/إدارة تتطلع إلى تقديم خدمات تلبي باستمرار متطلبات وتوقعات العملاء بأكثر الطرق كفاءة. 
وبما أن العمادة هي عمادة إدارية تنفيذية تقوم بعدد كبير من الإجراءات التي تخدم جميع منسوبين الجامعة فإن الهدف من تطبيق نظام إدارة الجودة (ISO 9001:2015) في العمادة هو مساعدة العمادة في تحسين أدائها العام، وإدارة جميع العمليات والموارد والأصول والقيم الثقافية التي تدعم هدف رضا المستفيدين والكفاءة التنظيمية وهذا يعتبر جزءاً لا يتجزأ من مبادرات التنمية المستدامة في الجامعة.

فوائد وأهداف تطبيق نظام إدارة الجودة وحصول العمادة على شهادة (ISO 9001:2015):
  • تحليل وضبط جميع عمليات العمادة الإدارية طبقاً لمعيار دولي.
  • توثيق كافة إجراءات العمادة وتنظيم العمل وتسجيل جميع أحداث التشغيل.
  • إنشاء دليل جودة خاص بالعمادة وتطبيق عنصر مرجعي لجميع العمليات الإدارية بالعمادة.
  • زيادة الكفاءة من خلال تنفيذ العمليات والإجراءات التي تستند إلى التركيز على الجودة.
  • قدرة العمادة على الوفاء باستمرار بمتطلبات المستفيدين، وأيضاً المتطلبات القانونية والتنظيمية.
  • التركيز على تعزيز رضا المستفيدين في الجامعة من خلال فهم احتياجات المستفيدين وتقليل الأخطاء.
  • التعامل مع المخاطر والفرص ذات العلاقة بسياق العمادة وأهدافها.
  • القدرة على إبراز توافقها مع متطلبات نظام محدد لإدارة الجودة.
  • الاعتراف الدولي وتحسين صورة العمادة والجامعة.
  • تحسين عملية اتخاذ القرار من خلال اكتشاف المشكلات وتحديدها في الوقت المناسب.
  • تطبيق ثقافة التحسين المستمر من خلال تضمين نهج منظم لتحديد واستغلال الفرص للتحسين.
مراحل التأهيل للحصول شهادة (ISO 9001:2015):

يتطلب الحصول على شهادة ISO 9001 التخطيط والالتزام والدعم، وذلك من خلال التالي:

مرحلة التوقيع مع الشريك (جهة إصدار الشهادات): 

اختيار وتعيين ممثلين للجودة في العمادة بحيث يكون لهذا الفريق السلطة في إنشاء النظام ومتابعته والاتصال بالجهات الخارجية فيما يختص بالنظام، وتقوم العمادة/الجامعة بالاختيار والتعاقد مع الـشريك (جهة إصدار الشهادات) من أجل التدقيق والمراجعة (بشكل مستقل) ثم منح الشهادة.

مرحلة تحليل الفجوة (Gap Analysis): 

يلي هذا دراسة الفجوة (دراسة مدى توافق المنشأة مع متطلبات الآيزو) طبقاً لمعايير الآيزو وإصدار تقرير ووضع خطة تنفيذية لعلاج الفجوة.

مرحلة التدريب والتوعية بالنظام: 

وضع وتنفيذ برنامج تدريبي توعوي للموظفين والإداريين داخل العمادة عن نظام إدارة الجودة المطابق لمعايير الآيزو.

مرحلة التطبيق: 
  • تنفيذ الخطة التنفيذية ووضع الوثائق وتجهيز كافة أنظمة وإجراءات العمادة من أجل تطابقها مع معايير الآيزو.
  • تشكيل فريق مختص بتطبيق معايير إدارة الجودة لضمان الحصول على النتائج المرجوة.
  • وضع خطة مفصلة تحدد دور كل واحد في الفريق ومسؤولياته والإطار الزمني اللازم لكل مهمة.
مرحلة المراجعة والتدقيق الداخلي: 
  • إجراء تدقيق داخلي واكتشاف عدم المطابقات وعلاجها عن طريق الأفعال التصحيحية المدروسة.
  • قيام وحدة ضمان الجودة والتخطيط بالعمادة بعمل متابعات ومراجعات دورية مخططة للعمادة وتنفيذها للنظام والخطة الموضوعة وحل مشاكل التنفيذ إلى أن تطمئن وحدة ضمان الجودة على مطابقة العمادة لنظام الإدارة ومتطلباته الوارده في معايير الآيزو.
مرحلة التقييم النهائي والتدقيق الخارجي: 

تقوم جهة إصدار الشهادات المتعاقد معها بالتنسيق مع ممثل العمادة بترتيب مواعيد للتقييم والتدقيق الخارجي.

مرحلة الحصول على شهادة الآيزو: 

بعد عملية التدقيق الخارجي تقوم جهة إصدار الشهادة بمنح العمادة شهادة ISO 9001 ، وهي خاضعة للتدقيق من جهة إصدار الشهادات بشكل دوري للتأكد من استمرارية مطابقة العمادة مع متطلبات الآيزو.