بحث
MyQU
برنامج الإدارة الصحية
يواجه القطاع الصحي تحديات عديدة تتمثل بالنقص الحاد في القوى العاملة المؤهلة لإدارة الطلب العالي على الخدمات الصحية بطريقة علمية ومدروسة وهنا يأتي دور هذا القسم الذي انشأ بالقرار رقم 5088/م وتاريخ 1432/08/07 هـ .
ويهدف هذا القسم الى تعليم الطلاب المهارات والمعلومات اللازمة في مجال إدارة المنظمات الصحية والتغلب على المشاكل ورسم الخطط الصحية المستقبلية المبنية على أسس علمية. ويحصل الخريج على شهادة البكالوريوس بالإدارة الصحية والتي تؤهله للعمل بالقطاع الصحي العام والخاص.
برنامج الإدارة الصحية معترف به من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والتي تصنف خريجي البرنامج على اخصائي إدارة صحية ضمن الكادر الصحي ومسمياتها بالقطاع الصحي الحكومي كالتالي : أخصائي مدير مستشفى، أخصائي مساعد مدير مستشفى، أخصائي مدير مركز صحي، أخصائي مساعد مدير مركز صحي.
1- اجتياز برنامج السنة التحضيرية في الجامعة. 2- اجتياز الوحدات المعتمدة المطلوبة للتخرج بنجاح 135(وحدة معتمدة لبرنامج الإدارة الصحية.)3- اكمال سنة الامتياز.
يهدف القسم إلى تخريج كوادر إدارية صحية مؤهلة ومتخصصة في الإدارة الصحية تمتاز بالمهارات التالية: ـأولاً المعرفة:1- معرفة الأساليب المختلفة في آلية عمل المنظمات الصحية.2- معرفة أنواع القيادة الإدارية وتطبيقاتها في المنظمات الصحية.3- فهم أسس العمليات الإدارية المطبقة في المجال الصحي.ثانياً مهارات التفكير:1- التحليل المنطقي للأدوات والأساليب المستخدمة في تحسين وتطوير الخدمة في المجال الصحي.2- تقويم قيمة الإدارة الفاعلة في الحصول على مخرجات إيجابية.3- استكشاف طرق وأنظمة حديثة في إدارة الرعاية الصحية ومجالات تطبيقاتها.4- مهارات إدراك حاجات العاملينثالثاً المهارات العلمية:1- مهارات حل المشكلات.2- مهارات البحث العلمي وجمع المعلومات.3- مهارات التحليل والتقييم.4- تحديد وجمع المعلومات من مصادرها المختلفة.5- التعلم الذاتي.6- التحليل المنطقي للطرق المختلفة في تمويل الرعاية الصحية.7- توضيح النظريات والمفاهيم والنماذج المختلفة لتوفير رعاية صحية حديثة.رابعاً المهارات القيادية والإدارية:1- تخطيط وتنفيذ وتقييم البرامج الصحية المحلية.2- قيادة العاملين في المجال الصحي إلى إتباع السياسات والإجراءات التنظيمية للحصول على أداء مميز.3- تنمية وتعزيز المهارات القيادية.خامساً مهارات عامة:1- القدرة على توصيل الأفكار بأساليب متعددة.2- القدرة على التواصل مع الآخرين بفعالية للوصول إلى مخرجات مميزة.3- المشاركة بفعالية في العمل الجماعي.4- القدرة على إدارة الوقت بكفاءة عالية.5- امتلاك معايير عالية من النزاهة والانضباط الذاتي واتخاذ مواقف إيجابية تجاه المسؤوليات المهنية.