مرحبا بك في صفحة البحث

ستجد كل ما تبحث عنه

برنامج دكتور بصريات

بدأت فكرة إنشاء برنامج دكتور بصريات في كلية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1923م وكان الهدف من البرنامج ترقية مهارات أخصائي البصريات ممن هم على رأس العمل وتزويدهم بالمهارات النظرية والإكلينيكية اللازمة
للتعامل مع المرضى مباشرة دون الحاجة إلى تحويل من الطبيب المعالج. وفي عام ١٩٥٠ م أصبحت العشر كليات للبصريات والموجودة آنذاك في الولايات المتحدة. تمنح درجة دكتور بصريات لخريجيها لتصبح درجة دكتور بصريات هي الدرجة الأساسية في أمريكا الشمالية لجميع كليات البصريات بعد ذلك التاريخ. الحقا سعت معظم الجامعات الأمريكية والكندية لتطبيق هذه الدرجة في برامجها الأكاديمية كما تم تطبيق البرنامج في بعض الجامعات البريطانية (جامعة استون وأكاديمية البصريات بالتعاون مع جامعة لندن) والجامعات الأسترالية (جامعة ملبورن وجامعة نيو ساوث ويلز) ويعد تخصص البصريات (Optometry) من التخصصات الطبية المقدمة لخدمة الرعاية الصحية الأولية للعين التي القت تطورا˝ ملحوظا˝ في الارتقاء بالمهنة والمختصين بها وتمثل درجة دكتور بصريات (Optometry of Doctor) الدرجة
الإكلينيكية الأساسية في مزاولة المهنة في دول أمريكا الشمالية. في نوفمبر 2017م حصل برنامج دكتور بصريات (OD (بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة القصيم على الاعتماد الأكاديمي الوطني الكامل حتى أكتوبر ٢٠٢٤ م من قبل المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، حيث تمكن من تحقيق جميع متطلبات ومعايير الاعتماد الأكاديمي البرامجي، وأصبح بذلك أول برنامج دكتور بصريات يحقق هذا الإنجاز على مستوى المملكة العربية السعودية. وتتمثل أهمية هذا الاعتماد الأكاديمي أن برنامج دكتور بصريات (OD) مستوفي للمعايير المطلوبة للاعتماد الأكاديمي والمرتبطة بمستوى جودة التعليم والتطوير في الجامعة بصورة عامة وكلية العلوم الطبية التطبيقية بصفة خاصة، وذلك من شأنه أن يسهم في رفع كفاءة مخرجات البرنامج لتتوافق مع متطلبات سوق العمل وحاجة المجتمع، وينعكس ذلك على سمعة الجامعة والكلية ومكانتها لدى الطالب وأولياء الأمور والهيئات المحلية والخارجية والجهات ذات العلاقة بتخصص البصريات. وقد جاء هذا الاعتماد بتضافر جهود الجميع في كلية العلوم الطبية التطبيقية وقسم البصريات من طالب وأعضاء هيئة التدريس ووكالة الكلية للتطوير والاعتماد الأكاديمي ووحدة ضمان الجودة بالكلية والقسم العلمي بإشراف ومتابعة عمادة الكلية.

اجتياز إجمالي مجموع ساعات البرنامج وهي (172) ساعة دراسية معتمدة بنجاح, وأن لا يقل المعدل التراكمي عن 2 من 5 نقاط.

1-المعارف:
1-1. وصـف تشـريح وظائف الأعضاء لأجهزة الجسـم الأساسية والخلوية والجزيئية والأساس الجيني للتطور، مع التركيز بشكل خاص على النظام البصري.
1-2. تعريف المكونات والعمليات المســاهمة في حدوث وتطور الخطأ الانكساري والتشــوهات البصــرية والإدراكية للنظام البصري.
1-3. التعرف على الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى الخلل الوظيفي والأمراض التي تصـيب أجهزة الجسـم الرئيسـية مع التركيز بشكل خاص على تأثيرها في الجهاز البصري.
1-4. وصـف بصـريات العين ونظام العدسـات العينية (النظارات والعدسـات اللاصقة وأجهزة ضـعف البصـر الشـديد) المستخدمة لتصحيح أخطاء الانكسار والنظام الحركي للعين واضطرابات الرؤية.
1-5. منـاقشــــة آليـة عمـل مختلف فئـات العوامـل الصيدلانية وتفـاعلهـا واستخدامها الآمن والفعـال لعلاج الأمراض والأعراض التي تصيب العين والجهاز البصري.
1-6. تحديد الإجراءات المســـتخدمة في عالج الاضطرابات البصـــرية الشـــائعة وفقا للديناميكية النفســـية للعلاقة بين الطبيب والمريض وللظروف الاجتماعية والنفسية والاقتصادية المؤثرة على مختلف أنواع المرضى.
2- المهارات:
2-1 تشخيص وتصنيف وإدارة وعلاج الحالات البصرية الشائعة الناتجة عن:
- الأخطاء الانكسارية.
- عيوب التكيف ومهـارات الرؤيـة الأحادية أو المزدوجـة والاختلال الوظيفي الحركي والخلـل الإدراكي البصري.
- الأمراض العينية والصدمات.
- عمليات ما قبل وبعد جراحة العين والتدخل بالليزر.
- الأمراض الجهازية.
- الظروف البيئية والمهنية. 
2-2 طلب وتفسير النتائج والإجراءات المختبرية والتشخيصية عند الحاجة لها.
2-3 تقييم الحالة البصرية والجسدية للمريض وتفسير البيانات للتشخيص ولصياغة وتنفيذ خطة علاجية فعالة.
2-4 التعرف على الظروف التي تعوق الحياة وتهدد البصر لبدء التدخل الفوري. وصـف استخدام النظارات الطبية والعدسـات اللاصقة وأجهزة ضـعف البصـر الشـديد والعقاقير الصيدلانية للعيون والإجراءات العينية المحددة لعالج اضطرابات وأمراض الرؤية.
2-5 استخدم مهارات التواصل الفعال المكتوبة والشفهية حسب الاقتضاء لزيادة نتائج رعاية المرضى.
3- الكفايات: 
3-1 الاستقلالية والمسؤولية: 
-الالتزام بالعمل كعضو أساسي في فريق الرعاية الصحية المهنية المشترك لتحسين نتائج رعاية المرضى.
-الالتزام بالتعلم الذاتي المستمر لتحديث الكفاءة والمعارف والمهارات.
-علاج الحالات ذات الصلة بالتخصص بطريقة آمنة وفعالة للمريض.
-إدارة المهنة بطريقة متوفقة مع نظام تقديم العناية بالعيون وفقًا لقواعد أخلاقيات مهنة البصريات.

3-2 الممارسة: 
-استخدام المعارف المواكبة والتقدم العلمي والبشـري في رعاية المرضـى بتطبيق مهارات التفكير النقدي لضـمان أعلى مستويات الجودة في الرعاية بالعين.
-تحليل وتطبيق أحدث المعارف العلمية لتحديد وتشخيص وعلاج الاضطرابات البصرية. 
-تطبيق المعارف الحديثة لوصـف العدسـات العينية، العدسـات اللاصقة والعقاقير الدوائية واسـتخدام عالج الرؤية الذي يناسب احتياجات المريض.
-الاستفادة من جميع الموارد في تأمين أفضل رعاية ممكنة للمرضى.