بحث
MyQU
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) :3(2 +1)
المستوى : الثالث
المتطلب : - 103 أنجس
أعمال السنة: 30درجة.
الاختبار العملي: 20درجة.
الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.
مجموع الدرجات: 100 درجة.
تدريب الطالبه على كيفيه قراءه الجمل والفقرات العلميه وايضا تدريبها على طريقه ترجمه الجمل والفقرات العلميه فى المجالات العلميه فى مجال الاحياء وايضا تعريف الطالبه بكيفيه تحليل تركيب الجمل من المصادر العلميه . عمل ورشه علميه لتلم بالترجمه الفوريه فى قاعات المصادر العلميه مع سماع الجمله الخاصه بالموضوع وترجمتها فى نفس الوقت
قدرة الطالبه على ترجمه الجمل العلميه من اللغه الانجليزيه الى اللغه العربيه والعكس
القدره على قراءه المراجع العلميه المختلفه فى مجال علم الاحياء وايضا القدره على ترجمتها
تعريف الطالبه بكيفيه استخدام القواميس الالكترونيه
تدريب الطالبه على فهم وتحليل الجمل من المصادر العلميه ليتم ترجمتها بصوره صحيحه
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) : 3 (2+1)
المستوى : الأول
المتطلب : ---
دراسة تصنيفية للمملكة الحيوانية على أساس التدرج في التعقيد التركيبي والتشريحي والتطور في الآداء الوظيفي للأنشطة الحيوية والتنوع في التوزيع الجغرافي ومدى الملائمة مع التركيب التشريحي والوظيفي للجسم .
تصنيف المملكة الحيوانية – الصفات العامة للمجاميع الحيوانية الرئيسية (الشعب والطوائف) وكذلك التوزيع الجغرافي والتكيفات البيئية لها – دراسة بيولوجية ومورفولوجية وتشريحية لأمثلة لكل شعبة أو طائفة .
فحص شرائح مجهريه وعينات لأمثلة من اللافقاريات (الأوليات – المساميات - الجوفمعويات – المفلطحات – الخيطيات – الحلقيات – الرخويات – الجلد شوكيات) – الصفات الخارجية والتشريح للضفدعة كمثال للحيوانات الفقارية .
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) : 2(0+2)
المتطلب : -
يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب معلومات أوسع عن مفهوم التقنية الحديثة في الأنسجة.
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) : 3(2+1)
يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الطالب معلومات أوسع عن مفهوم الأنسجة العامة وأنسجة جميع أعضاء الجسم.
دراسة الخلية وعضياتها ـ دراسة للأنسجة العامة -أنسجة الجهاز الهضمي والغدد الملحقة به- أنسجة الجهاز البولي -أنسجة الجهاز التنفسي-أنسجة الجهاز التناسلي والغدد التناسلية- أنسجة الغدد الصماء-أنسجة الجهاز العصبي.
دراسة قطاعات نسيجية لكل من الأنسجة السابقة.
في نهاية دراسة المقرر على الطالب أن يكون قادر على التالي:
الوحدات الدراسية (نظري +عملي): 3 (2+1)
المستوى : الرابع
المتطلب: ــ ـــ ـــ
دراسة مقارنة لأمثلة من طوائف شعبة المفصليات من النواحي التصنيفية والتشريحية
دراسة موقع شعبة مفصليات الأرجل في المملكة الحيوانية والخصائص العامة المميزة لها – دراسة تصنيف شعبة مفصليات الأرجل لطوائفها المختلفة مع دراسة الشكل الخارجي لأمثلة من المفصليات التي تنتمي لها– دراسة الصفات العامة لطائفة الحشرات – دراسة تصنيف الحشرات – دراسة التجمعات الحشرية.
دراسة أمثلة مختلفة من المفصليات الممثلة لطوائف الشعبة مع دراسة تفصيلية للوضع التصنيفي لكل حيوان
في نهاية المقرر على الطالبان يكون ملما بالنقاط التالية :
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) : 3 ( 2+ 1(
المستوى : 3
المتطلب : ـ ـ ـ
تعريف الطالب بالمعطيات العلمية الأساسية بالمملكة النباتية ، دراسة الأقسام المختلفة للمملكة النباتية من خلال الصفات العامة وطرق التكاثر ودراسة بعض الأجناس فيه .
تطور الشكل الظاهري لنباتات كاسيات البذور البذور والإنبات (الشروط اللازمة للإنبات والتغيرات التي تطرأ علي البذرة إثناء الإنبات) الشكل الظاهري (للجذور- السيقان – الأوراق) أنواعها تحورانها . المجاميع الرئيسية للكائنات الحية بدائيات الثانوية ( الفيروسات – البكتيريا – الأوليات) حقيقية الثانوية ( مملكة الفطريات- الاشنات – مملكة الطحالب – المملكة النباتية- الارشيجونيات وتضم النباتات الحزازية و النباتات الوعائية التي تضم صف ( النباتات التريدية- معراة البذور) .
دراسة أجزاء المجهر الضوئي وطريقة استخدامه , دراسة أنواع الإنبات المختلفة , دراسة الشكل الظاهري ( لجسم النبات الكامل _ الجذور وتحوراتها- السيقان وتحوراتها – الأوراق وتحوراتها) من خلال جلب العينات الحية . دراسة الشرائح الخاصة بالكائنات الحية بدائية الثانوية وحقيقية الثانوية .
أن يكتسب الطالب مهارات معرفية وعملية عن كل مما يأتي :
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) : 3 (2+1(
دراسة العوامل الإحيائية واللإحيائية وتأثيرها على نشاط وتوزيع الكائنات الحية في مواطنها الطبيعية ودراسة العلاقات بين الكائنات الحية المختلفة وتأثير ذلك على المجتمع الحيوي والمقاومة البيئية والتوازن الطبيعي
دراسة المفاهيم الأساسية للبيئة, دراسة أنواع النظم البيئية وتدفق الطاقة في النظام البيئي, دراسة السلاسل الغذائية – الشبكات الغذائية – الأهرامات البيئية, دراسة تأثير العوامل البيئية الإحيائية واللإحيائية على انتشار وتوزيع الكائنات الحية المختلفة, دراسة دورية وتنوع المجتمعات الحيوية, دراسة الدورات البيوجيوكيميائية (الدورات الغازية – الدورات الرسوبية), دراسة الإخلال بالتوازن البيئي والتغير البيئي وأهميته, دراسة بعض المشكلات البيئية والحلول المقترحة لها.
دراسة طرق جمع العينات الحيوانية حسب النوع وطريقة المعيشة, التعرف على الأجهزة المستخدمة لتسجيل وتقدير العوامل غير الحية المؤثرة على نشاط وتوزيع الكائنات الحية المختلفة (الحرارة – الرطوبة – الضغط الجوي – الرياح – كمية الأمطار), دراسة تأثير العوامل الطبيعية مثل درجات الحرارة والرطوبة والضوء على بعض الكائنات الحية, دراسة تأثير التنافس على الكائنات الحية.
في نهاية دراسة المقرر علي الطالب أن يكون قادرا علي التالي:
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) : 3 (2 +1)
إكساب الطالب المعلومات الأساسية في علم الوراثة كأحد العلوم البيولوجية الأساسية الهامة مع التطبيق العملي له.
مقدمة عن علم الوراثة تشمل مفهوم الجين – الوراثة الكلاسيكية (المندلية) وقانونى مندل الاول والثاني واكتشاف قاعدة الانعزال وقاعدة التوزيع الحر للعوامل – التهجين الاختباري لهجين فردى وهجين ثنائي – دراسة حالات السيادة التامة وغير التامة –مفهوم السيادة والتنحي – التحورات الوراثية عن قانون مندل – الجينات المميتة – الصفات المتأثرة والمحددة والمرتبطة بالجنس -الاليلات المحورة والاليلات المقللة للحيوية – دراسة السيتوبلازم المميت – الاليلات المتعددة – دراسة فصائل الدم في الانسان – علاقات التفوق والتفاعل الاليلى – نظم وراثة وتعيين الجنس – الوراثة التصالبية – الصفات الكمية– دراسة التاثير الامى – وراثة العضيات .
دراسة الاساس الخلوى للانتقال الوراثى في الانقسامين الميتوزى والميوزى – دراسة حشرة الدروسوفيلا والطفرات المختلفة بها – التطبيق العملى على الحالات الوراثية المختلفة من خلال المسائل التطبيقية – استخدام اختبار مربع كاى
أن يكون الطالب ملما بالمعلومات الأساسية في الموضوعات الوراثية للتعريف بالعلم وتطوره مثل :
الوحدات الدراسية: (نظري + عملي):4(2+2)
المتطلب : 220 حيا
يهدف هذا المقرر إلى :
اختيار تجارب تغطي المواضيع الآتية : العلاقات المائية للخلية والنبات ، التغذية المعدنية ، الكشف عن فاعلية بعض الأنزيمات ، دراسة العوامل المؤثرة على فاعلية الأنزيمات .
أن يكتسب الطالب مهارات معرفية وعملية بحيث يستطيع أن يميز بين أنواع المحاليل وتكتشف الظواهر الأتية الأنتشار، النفاذية ، الأسموزية، امتصاص الماء، النتح .
أن يعلم ماهية الأنزيمات والمرافقات الأنزيمية و العوامل المؤثرة على نشاطها.
ـأن يدرك ماهية البناء الضوئي وآلية هذه العملية ومخرجاتها .
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) : 4(3+1)
المستوى : الخامس
المتطلب : 210 حيا
دراسة التشريح المقارن للحبليات
دراسة تشريحية للحبليات المختلفة مع دراسة مقارنة لجميع أجهزة الجسم فى جميع طوائف الحبليات (الرأس حبليات - دائريات الفم - الأسماك - البرمائيات - الزواحف - الطيور - الثدييات) .
فحص شرائح توضح قطاعات مختلفة في المناطق التالية:البلعوم - الأمعاء – الذيل- جدار الجسم - لجميع طوائف الحبليات - تشريح كل أنواع الفقاريات: (كلب السمك – سمك البلطي – الضب - الحمام – الأرنب) لتوضيح أجهزة الجسم المختلفة.
دراسة الجهاز الهيكلي( المحوري والطرفي) للحيوانات الفقارية المختلفة .
في نهاية المقرر يوصل الطالب لمعرفة كلاً مما يلي:
الانواع المختلفة لطوائف شعبة الحبليات.
دراسة الشكل الخارجي الأجهزة المختلفة لجسم كل حيوان .
دراسة الفروق المختلفة من اجهزة اجسام الحيوان ومقارنتها ببعضها.
طريقة تشريح أي حيوان ودراسة اجهزته المختلفة.
المستوى : السادس
المتطلب: 213 حيا
دراسة الشكل الخارجي والتركيب الداخلي لنماذج حشرية مختلفة
دراسة أصل وانتشار الحشرات والعوامل التي ساعدت الحشرات على الانتشار – علاقة الحشرات بغيرها من الكائنات الحية الأخرى – دراسة تركيب ومكونات جدار الجسم وآلية الإنسلاخ – دراسة مناطق الجسم المختلفة وزوائدها وتحوراتها (الرأس-الصدر-البطن) – دراسة تركيب الأجهزة الداخلية في الحشرات ووظائفها (الجهاز الهضمي – الدوري – التنفسي – الإخراجي) – دراسة تركيب الجهاز التناسلي لذكور واناث الحشرات ودورة الحياة وأنماط التكاثر والتطور في الحشرات
دراسة الشكل الخارجي للحشرات ووصف جسم الحشرة – دراسة زوائد مناطق جسم الحشرة المختلفة وتحوراتها -دراسة أنماط التطور المختلفة في الحشرات والتعرف على أنواع اليرقات والعذارى – تشريح أحد الحشرات لتوضيح الأجهزة الداخلية فيها وتركيبها.
في نهاية المقرر يجب أن تكون الطالبة ملمة بكل مما يأتي :
تغطية شاملة لتعريف وتصنيف كل من الأوليات والطفيليات , دراسة تفصيلية للوصف والمميزات العامة وتقسيم الطفيليات الي( اوليات - ديدان طفيلية – مفصليات وحشرات طفيلية) , توضيح ووصف دورات الحياة والتركيب والوظيفة للأعضاء المختلفة للأمثلة المختارة وموضع الدراسة لكل من الطفيليات السابق ذكرها , وتوضيح الأعراض والوقاية والأهمية الإقتصادية والطبية والبيطرية لهذه الأوليات والطفيليات والحشرات الطفيلية كعوامل مسببة لبعض الأمراض للإنسان وحيواناتة المستأنسة.
مقدمة لعلم الأوليات والطفيليات تشتمل على دراسة ومعرفة وافية لفهم العلاقات المختلفة بين العائل والطفيل وانواع الطفيليات، توضيح الصفات العامة وتقسيم الطفيليات الي (اوليات– ديدان طفيلية – مفصليات وحشرات طفيلية , شرح تفصيلي ووصف لكل من الشكل العام ودورات الحياة والأعراض والتشخيص وطرق الوقاية للأوليات والطفيليات والأمثلة والطوائف المختلفة المختارة منهما محل الدراسة , والمقارنة بين دورات الحياة والشكل العام والإمراضية وطرق الوقاية للطوائف المختلفة. وقد اشتمل المقرر على دراسة نماذج للأوليات من كل طائفة ( الهدبيات –البوغيات –اللحميات - السوطيات) وايضاً امثلة للطوائف المختلفة للديدان الطفياية ( الديدان المفلطحة –الديدان الشريطية ـ الديدان الخيطية) وأخيراً المفصليات (القشريات والقراديات) والحشرات الطفيلية ( بق الفراش – القمل - البراغيث)
دراسة ورسم دورات الحياة والاعضاء المختلفة للشرائح المعملية المحضرة بدقة وعناية للأمثلة المختارة من كل طائفة لكل من الأوليات والطفيليات والمفصليات والحشرات الطفيلية.
في نهاية دراسة المقرر علي الطالب أن يكون قادرا علي التالي :
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) : 3 (2 + 1)
المتطلب : 212حيا
يهدف إلى تعريف الطالب بعضيات الخلية المختلفة ودراستها دراسة تفصيلية من حيث التركيب والوظيفة وكذلك الفحص المجهري وعرض الصور التوضيحية لها بهدف اكساب الطالب المهارات العلمية والعملية في هذا المجال
مقدمة عن الطرق المجهرية والكيموحيوية المستخدمة لدراسة الخلية – نظرية الخلية ونظرية تسلسل الخلايا – التعريف بعضيات الخلية النباتية والحيوانية ’ تركيبها ووظيفتها – دراسة الجدار الخلوي في الخلايا حقيقية وبدائية الثانوية – دراسة الغشاء البلازمي وخواصه . ميكانيكيات النفاذية والنقل خلال الغشاء البلازمي– النقل النشط – النقل الميسر - دراسة نموذج سنجر ونيكلسون – دراسة للامراض الليسوسومية الوراثية والبيئية .
الكشف عن بعض المكونات الخلوية من خلال قطاعات جاهزة- دراسة التركيب الدقيق لعضيات الخلية الحقيقية والبدائية الثانوية من خلال صور توضيحية مأخوذة بالمجهر الالكتروني .دراسة الانقسامات الخلوية في دورة الخلية.
أن يكون الطالب:
قادرا على تمييز عضيات الخلية المختلفة وبشكل تفصيلي من حيث التركيب والوظيفة .
قادرا على الفحص المجهري لعضيات الخلية المختلفة .
ملما بالطرق المجهرية والكيموحيويه المستخدمة لدراسة الخلية .
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) : 4 ( 3+1)
يهدف إلي إعطاء الطالب صورة واضحة عن أساسيات والتنوع في علم الكائنات الدقيقة وأهمية هذه الكائنات وتأثيرها على البيئة.
السرد التاريخي لاكتشاف ودراسة الكائنات الدقيقة، تقسيم وتصنيف الكائنات الدقيقة وأهميتها، خصائص الكائنات الدقيقة الخلوية وأوجه الشبه والاختلاف بينها وتنوع أشكالها، النمو والتكاثر وإطلاق الطاقة، العوامل المؤثرة على النمو وطرق إيقاف نشاطها وقتلها، طرق تقدير نمو الكائنات وحيدة الخلية ، أسس تصنيف البكتيريا، فكرة عن الأحياء الدقيقة في الهواء و التربة والمياه والمجاري والأغذية، الكائنات الدقيقة اللاخلوية (الفيروسات) خصائصها وطبيعة تركيبها وأشكالها وعوائلها وطبيعة علاقاتها بعوائلها، أمثلة للأمراض التي تسببها الكائنات الدقيقة للإنسان والحيوان.
البيئات الطبيعية والصناعية وطرق تحضيرها، الطرق المستخدمة في التعقيم،طرق الصبغ والتعرف على الأحياء الدقيقة، طرق جمع وزراعة وعزل وتنقية الكائنات الدقيقة من مصادر مختلفة، طرق تقدير أعداد الكائنات الدقيقة في أوساط مختلفة، استعراض الاستفادة من الكائنات الدقيقة في الصناعات الغذائية (اللبن الرايب- الزبادي – الخل).
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) : 3 (2+1) المستوى : الخامس
تعريف الطالب بمحتويات الخلية النباتية –أنواع الخلايا والأنسجة- الحزم الوعائية . التميز بين نباتات الفلقة الواحدة ونباتات الفلقتين(جذر وساق وأوراق) من خلال التركيب التشريحي لهما والتغليظ الثانوي في الجذور والسيقان . دراسة الخصائص التشريحية المميزة لنباتات البيئة .
تركيب الخلية النباتية (الجدار الخلوي- البروتوبلاست محتويات حية وغير حية)، الأنسجة المرستيمية(الإنشائية) أنوعها ووظيفتها ، الأنسجة المستديمة البسيطة(النسيج البرنشمي- الكولنشيمي-الاسكلرنشيمي)ووظائفها ، الأنسجة المستديمة المركبة(نسيج الخشب واللحاء) التركيب والوظيفة ، نسيج البشرة (خلايا البشرة-النقر- الثغور- تكوين البريد رم والعديسات) ، التراكيب الإفرازية والغير إفرازية ، النسيج الوعائي ( الكامبيوم الوعائي والكامبيوم الفليني- أنواع الحزم الوعائية) ، التركيب التشريحي لنباتات الفلقة الواحدة والفلقتين( للجذور- السيقان- الأوراق) – التغلظ الثانوي (جذور وسيقان الفلقتين) ، اثر متغيرات البيئة علي التركيب التشريحي للأعضاء النباتية .
فحص محتويات الخلية الغير حية ( أنماط حبيبات النشا و الاليرون – أنواع البلورات – والحويصلة الحجرية) – أنواع وأشكال الأنسجة المرستبمبة المختلفة (برانشيمية، كولنشيمية، اسكلرنشيمية) – الحزم الوعائية والتراكيب الإفرازية –النقر – الثغور – الشعيرات – الغدد – البريد رم و العديسات – تركيب الجذور ، السيقان ، الأوراق (فلقة وفلقتين)- التغلظ الثانوي – النباتات المائية – النباتات الجفافية .
في نهاية دراسة المقرر، علي الطالب أن يكون قادرا علي التالي :
تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية للتصنيف وأنظمة التصنيف المختلفة – تعريف النباتات بأسمائها العلمية تبعا لقواعد التسمية العالمية – وصف النباتات وتحديد وضعها التصنيفي .
تاريخ تقسيم النباتات الزهرية وعلاقة علم التصنيف بالعلوم النباتية الاخري ، الأسس المتبعة في تقسيم النباتات (تصنيف طبيعي – صناعي –تطوري) ، أركان علم التصنيف أجزاء الزهرة، تركيب الزهرة ، التخت ، الكأس( اشكالة – وظيفته) ، التويج (اشكالة – وظيفته) ,التربيع الزهري ، الطلع (تركيبة – وظيفته –تركيب المتك وحبوب اللقاح) المتاع (تركيبة- وظيفته ،تركيب الكيس الجنيني –تركيب البويضة وإشكالها – الوضع المشيمي – كيفية التعرف علي عدد الكر ابل –وضع المتاع والأجزاء الزهرية علي التخت) ، التناظر في الزهرة ، الجنس في الزهرة ، التلقيح والإخصاب ، النورات (غير محدودة – محدودة) الثمار وأنوعها المختلفة ، الوحدات التصنيفية لرتب ذوات الفلقة والفلقتين مع فكرة مبسطة عن الفصائل والأجناس فيهما ، دراسة بعض الفصائل النباتية من ذوات الفلقة والفلقتين ، المفاتيح التحليلية مع صنع وتركيب بعض المفاتيح للتعرف علي الفصائل النباتية .
كيفية تشريح الزهرة ( الصفات المورفولوجية- رسم المسقط الزهري والقطاع الطولي- الوضع المشيمي و كتابة القانون الزهري) . دراسة الفروق بين النورات المحدودة والغير محدودة من خلال جلب عينات نباتية كاملة . دراسة الأنواع المختلفة للثمار .تطبيق المفاتيح التحليلية علي الصفات المورفولوجية والأزهار و الثمار .
المستوى : الثامن
المتطلب :221 حيا
تعريف الطالب بعوامل البيئة و أساسيات علم البيئة و تأثير عوامل البيئة على مكونات البيئة .
مقدمة تتضمن: مفهوم علم البيئة , دور علماء العرب المسلمين في مجالات علم البيئة. أساسيات النظام البيئي: تعريفه – مكوناته – أنواعه – أمثلة على نظم بيئية في المملكة العربية السعودية - العمليات الوظيفية في النظام البيئي. سريان الطاقة: مصدر الطاقة و انتقالها عبر النظام البيئي – السلاسل و الشبكات الغذائية - الأهرامات البيئية – الإنتاجية البيئية. دوران العناصر الغذائية ( الدورات البيوجيوكيميائية للعناصر الغذائية) دورة الماء دورة الأكسجين دورة الفووسفور دورة الكربون دورة النيتروجين دورة الكبريت. بيئة المجتمعات الحيوية: مفهوم المجتمع الحيوي – تسمية و تصنيف المجتمعات الحيوية. دراسة المجتمعات النباتية : علم الكساء الخضري. خصائص المجتمعات النباتي: عملية التدريس بشكل مختصر و بالاستفادة بالعملي الخصائص التحليلية (الكمية و الكيفية) , الخصائص التركيبية. تغيرات المجتمعات النباتية (التعاقب), التعاقب المائي, التعاقب الجفافي. بعض موضوعات علم البيئة التطبيقية الحديثة: التنوع الحيوي, تعريفه – أهميته – مؤثرات تهديد التنوع الحيوي النباتي – دور التقنيات : الحيوية في حفظ التنوع الحيوي النباتي. التلوث البيئي و سبل التخلص منه: تلوث الهواء – تلوث الماء – تلوث التربة – التلوث السمعي البصري – تلوث الغداء و الدواء, الاحتباس الحراري: تعريفه – الغازات المسببة له – مؤشراته – التأثيرات البيئية له, التغيرات المناخية و تأثيرها على الصحة.
كيف يمكن دراسة نظام بيئي معين و ما هي الوسائل و الأدوات الممكن الاستعانة بها لدراسة المكونات الحية و غير الحية: و ذلك بتوضيح الأجهزة المتوفرة في المعمل للطالبات و غير المتوفرة عن طريق الصور. دراسة عملية للمكونات غير الحية للنظام البيئي طرق دراسة الكساء الخضري. بعض طرق حفظ العينات. قياس تلوث الهواء. قياس تلوث الماء. تلوث الأغذية. تأثير المنظفات و المعادن على النباتات.
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) : 2 (2 +0)
المستوى : السابع
المتطلب : 322 حيا
يهدف إلى إكساب الطالب المعلومات الأساسية وتنمية مهاراتة وقدراته في الموضوعات الآتية:
الطرق المستخدمة في مجال البيولوجيا الجزيئية كمدخل لعلوم الهندسة الوراثية التي تمثل علوم العصرالحديث لمالها من تطبيقات ومنجزات وكذلك التعرف على التنظيم الجيني وعمليات التكرار والتضاعف والنسخ والترجمة و ميكانيكيات الإصلاح.
دراسة تركيب الخلية على المستوى الجزيئى – دراسة الجزيئات الحيوية الكبيرة مثل الاحماض النووية –المعادلة المركزية - تركيب ووظيفة الاحماض النووية- تكرار الDNA – النسخ الجينى – عملية الترجمة الوراثية – دراسة فصل البروتينات باستخدام تقنية التفريد الكهربى للبروتينات – دراسة انزيمات القطع الكروموسومى – النواقل – التفريد الكهربى للاحماض النووية– عملية الكلونة – بنك الجينات.
أن يكتسب الطالب المعلومات الأساسية والمهارات في الطرق المستخدمة في مجال البيولوجيا الجزيئية كمدخل لعلوم الهندسة الوراثية التي تمثل علوم العصرالحديث لمالها من تطبيقات ومنجزات في المجالات المختلفة (المجال الزراعى والطبى والدوائى والصناعى ....) .
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) : 3(2+ 1)
المستوى : 8
المتطلب : 344 حيا
يهدف المقرر لدراسة عناصر الفلورا والفونة ومكوناتها للأقاليم الجغرافية المختلفة في المملكة العربية السعودية و دراسة خصائص المجتمعات النباتية و العشائر التي تنمو من خلال الغطاء النباتي لحصر الأنواع والأجناس و الفصائل التي تنمو بريا بها . كما يهدف لدراسة الحياة الفطرية لأشهر الحيوانات المستوطنة في مناطق المملكة المختلفة وقدرتها على التكيف مع الظروف البيئية المحيطة بها.
مقدمة عن تاريخ علم الفلورا في المملكة العربية السعودية وأهمية موقع شبة الجزيرة العربية بين الأقاليم النباتية – الأقاليم النباتية الطبيعية في المملكة تبعا لظروف البيئة –أنواع البيئات و غطائها النباتي في المملكة ووصف العشائرالخاصة بها (القسم الجنوبي والقسم الشمالي من المنطقة الغربية ، نباتات السفوح وقواعد الجبال ، نباتات الوديان و أجهزة الصرف ، نباتات أعالي الجبال ، نباتات السهل الساحلي الغربي ، نباتات شاطي البحر ، نباتات وسط وشرق المملكة ، نباتات الربع الخالي) . دراسة تأثير الموقع الجغرافي للمملكة على توزيع مختلف الطوائف الحيوانية بها مع دراسة الصفات العامة والتصنيفية لكل منها ودراسة تكيفانها السلوكية والتركيبية والفسيولوجية .
المتطلب : 330 حيا
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) :3 (2 +1)
المتطلب : 250 حيا
تعريف الطالب بتركيب ووظيفة الكروموسومات والجينات ودراسة طرز الهيئة الكروموسومية و تصنيف الكروموسومات البشرية والتغيرات المورفولوجية الحادثة بالكروموسومات عند تعرضها لحدوث تغيرات اوطفرات تلقائية في الطبيعة او مستحدثة .
مقدمة عن علم الوراثة تشمل النظرية الكروموسومية والطبيعة الكيميائية والفيزيائية للجين – الاستدلال على وجود المادة الوراثية في الكائنات الحية – ايضاح العلاقة بين الكروموسومات والصفات الوراثية – دراسة مظهرية للكروموسومات واشكالها واعدادها والتعريف بالعلامات المميزة لها تفصيلا – دراسة طرز الهيئة الكروموسومية – تصنيف الكروموسومات البشرية – طرق الصبغ الكروموسومى المختلفة – التركيب الكيميائى للكروماتين ومكوناته – تركيب النيوكليوسوم - دراسة السلوك الكروموسومى والتغيرات المورفولوجية الحادثة بالكروموسومات اثناء مراحل الانقسام الخلوى .
تحضير الطراز الكروموسومى لنبات البصل - دراسة الحزم الكروموسومية و دراسة الكروموسومات وانواعها في شرائح جاهزة - دراسة مراحل الانقسامات الخلوية معمليا - دراسة التغيرات الكروموسومية من خلال اجراء معاملات عديدة مختلفة معمليا مثل : معاملات اللزوجة – معاملات الاشعاع ................الخ – دراسة الاثار السيتولوجية الحادثة.
أن يكون الطالب ملما بتركيب ووظيفة الكروموسومات والجينات و تصنيف الكروموسومات البشرية
الوحدات الدراسية: (نظري + عملي):3(2+1)
المتطلب : 260 حيا
يهدف هذا المقرر إلى أن يكون الطالب ملما" بما يأتي: ماهية النمو- الهرمونات النباتية ودورها في تنظيم النمو والتشكل داخل النبات – مكان تخليق الهرمونات – كيفية تخليقها وهدمها وانتقالها – تأثيراتها الفسيولوجية في النبات واستخدامها في المجالات المختلفة .
مقدمة عن تعريف النمو – تعريف بمنظمات النمو النباتية – الأوكسينات – الجبريلينات – السيتوكينينات – الأثيلين – حمض الأبسيسيك – تعريف بالتواقت الضوئي ودور الفيتوكروم – الأرتباع – السكون .
بعض التجارب المختارة التي تساعد في توضيح التأثيرات الفسيولوجية لمنظمات النمو وتقيس النشاط الحيوي لها .
الوحدات الدراسية (نظري +عملي) :4(3 +1)
المتطلب : 310 حيا
دراسه وظائف بعض الخلايا المتخصصه مثل الخليه العصبيه والخليه العضليه-دراسه فسيولوجيا بعض اجهزه جسم الحيوان مثل الجهاز العصبى,العضلى ,الجهاز الدورى , التنفسى , الهضمى , الاخراجى , الغدد الصماء والجهاز التناسلى
تركيب ووظيفه الجهاز العصبى المركزى والطرفى واللاإرادى – انواع العضلات المختلفه واليات الانقباض العضلى–مكونات ووظائف الدم.
التركيب الفسيولوجى للقلب والدوره الدمويه–مكونات الليمف ووظائفه –التركيب الفسيولوجى للجهاز التنفسى وعمليه تبادل الغازات–تركيب الجهاز الهضمى ووظائف كل عضو وعمليه الامتصاص –تركيب الجهاز البولى ووظائفه المختلف-انواع الغدد الصماء الموجوده فى الجسم والهرمونات المختلفه– تركيب ووظيفه الجهاز التناسلى الذكرى والجهاز الانثوى.
الكشف عن الكربوهيدرات والبروتينات والدهون فى الخليه-منحنى الانقباض العضلى وبعض العوامل المؤثره عليه- تعيين عدد خلايا الدم المختلفه- قياس الهيموجلوبين-تحديد مجاميع الدم- سرعه الترسيب- سرعه النزف والتجلط- الكشف عن انزيم الاميليز فى اللعاب- الكشف عن المكونات المرضيه فى البول .
في نهاية دراسة هذا المقرر يكون الطالب قد توصل الى التالي:
المتطلب : أن يجتاز الطالب 110 ساعة من الخطة + 470 حيا + 425 حيا
تزويد الطالبة بالمعلومات الأساسية في الطرق العملية في مجال إجراء البحوث العلمية.
كيفية الإعداد والتخطيط لإجراء التجارب العملية وضع الافتراضات العلمية, كيفية الاستفادة من المكتبة والمراجع العلمية, كيفية تصميم التجارب العلمية ـ اختيار تجربة علمية معينة - الإعداد لإجراء التجربة من حيث تأمين مواد التجارب والأجهزة والعينات البيولوجية وكل ما يلزم لأجراء التجارب .
الوحدات الدراسية (نظري): 1
المستوى: الثالث
المتطلب: -----
أعمال السنة: 50 درجة.
التعريف بالمقاييس العامة للأمن والسلامة الطبيعية منها والصحية للكيماويات والسموم والعينات البيولوجية المشعة وحالات الطوارئ ومعدات الأمن والسلامة الشخصية.
يشتمل المقرر علي مقدمة في الأمن والسلامة وتعريف بالمصادر المختلفة للأخطار في المعامل – الرموز والألوان ومدلولها – الأمن والسلامة قبل مغادرة المعمل - الأمن والسلامة للمواد المختلفة – معدات الأمن والسلامة الشخصية والمعملية – الحرائق واستخدام طفايات الحرائق – الأخطار الكيميائية والصحية – علم التسمم والمخاطر – التخلص من المواد الخطرة – الطوارئ المعملية – الإسعافات الأولية.
الوحدات الدراسية (نظري + عملي): 3 (2+1)
المستوى: الخامس
المتطلب:244 كيم
التعرف على كل من ( الكربوهيدرات – البروتينات – اللبيدات–الفيتامينات – الأنزيمات – الهرمونات)
مقدمة عن الكيمياء حيوية - كيمياء الكربوهيدرات و نبذة عن التمثيل الغذائي لها - كيمياء الدهون و نبذة عن التمثيل الغذائي لها و علاقاتها بالتمثيل الغذائي لكلا من الكربوهيدرات و الأحماض الأمينية - البروتينات و البيبتيدات و تمثيلها الغذائي -الإنزيمات , خواصها العامة و العوامل المؤثرة على معدل سرعة التفاعل الإنزيمي -فكرة مبسطة عن الهرمونات و الفيتامينات .
اختبارات عامة للكربوهيدرات و خطه للتعرف عليها كمجهول- اختبارات عامة لللبيدات و الدهون و خطه للتعرف عليها كمجهول - اختبارات عامة للأحماض الأمينية و البروتينات و خطه للتعرف عليها كمجهول .
المستوى: الرابع
اكتساب المعلومات والخبرة بأسس الكيمياء العضوية وتصنيفها وتسميتها وخواص المركبات العضوية الفيزيائية والكيميائية.
الجزء النظري: الهيدروكربونات الأليفاتية (الألكانات والألكانات الحلقية،الألكينات، الاسيتيلينات) الهيدروكربونات الأروماتية (تفاعلات الاستبدال الالكتروفيلى، الفاعلية والتوجيه، الهيدروكربونات الأروماتية عديدة الحلقة) هاليدات الألكيل (التسمية، الخواص الفيزيائية، طرق التحضير، تفاعلات الاستبدال النيوكلوفيلى) الكحولات ( التسمية، طرق التحضير، التفاعلات) الأيثرات (التسمية، طرق التحضير، التفاعلات) الفينولات ( التركيب، التسمية، الحموضية، طرق التحضير، التفاعلات).
بعض التجارب على درجة الانصهار، إعادة البلورة، التقطير، الاستخلاص، التعرف على المجموعات الوظيفية المختلفة.
التعرف على أسس الكيمياء العضوية تركيبها وتصنيفها وتسميتها.