مرحبا بك في صفحة البحث

ستجد كل ما تبحث عنه

بكالوريوس العلوم في الأحياء

بكالوريوس العلوم في الأحياء

رسالة البرنامج

 

اعداد كوادر مؤهلة علمياً وفنياً في مجالات الأحياء لدعم العملية التعليمية والبحث العلمي للمساهمة في تلبية احتياجات المجتمع وسوق العمل.

 

اهداف البرنامج

 

  1. تزويد الطلاب بالمبادئ الأساسية والمعرفة والمهارات اللازمة للحفاظ على الكفاءة المهنية وممارسة القيادة والابتكار للتعاون الاستباقي مع الآخرين في مجال الأحياء.

  2. تطوير ورفع كفاءة المقررات الدراسية لمواكبة المتطلبات المتغيرة لسوق العمل.

  3. استخدام تطبيقات الأحياء لحل المشاكل البيئية للنهوض بالمجتمع.

  4. تطوير سبل تحقيق وضمان جودة الأداء والمخرجات.

  5. إعداد متخصصات متميزات يتمتعن بقدرات إبداعية لإنتاج أبحاث علمية تخدم المجتمع في مجال الأحياء.

  6. بناء جسور التواصل مع مختلف قطاعات المجتمع المحلي والمشاركة في التنمية الإقليمية.

  7. تنمية مهارات الطلاب في استخدام تكنولوجيا المختبرات والمعلومات.

خصائص الخريجين

 

  1. العمل بإحترافية في مجالات علوم الأحياء المختلفة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة

  2. الاطلاع المستمر على المعارف الحديثة في مجالات علوم الأحياء المختلفة العملية والنظرية.

  3. القدرة على تطبيق المهارات التخصصية والحديثة في كافة فروع علوم الأحياء.

  4. إجادة التعلم الذاتي والمستمر في مجال علم الأحياء والعمل التعاوني ضمن فريق متكامل.

  5. تطبيق مهارات التفكير النقدي والتحليلي ومهارات حل المشكلات.

  6. تطبيق المهارات الأكاديمية ذات الصلة والتواصل الفعال والمبادرة والعمل الجماعي والقيادي.

  7. الاستخدام الأمثل لمختلف التقنيات التكنولوجية والمعلوماتية الحديثة في كافة فروع علم الأحياء.

  8. الالتزام بأخلاقيات العمل وتحمل المسؤولية والمحاسبة في مجالات الأحياء المختلفة.

  9. المشاركة الفاعلة في حل المشاكلات البيولوجية والبيئية وخدمة المجتمع.

  1. عندالأنتهاء البرنامج بنجاح، يصبح الطلاب قادرين على ذكر وتذكر الحقائق والملاحظات العلمية التي تشكل أساس المجالات العلمية المتعلقة بالبيولوجيا بوضوح.

  2. عندالأنتهاء البرنامج بنجاح، يصبح الطلاب قادرين على تحديد النظريات البيولوجية الأساسية بدقة وسرد المفاهيم والمصطلحات الرئيسية في علم الأحياء.

  3. عند الأنتهاء البرنامج بنجاح، يصبح الطلاب قادرين على تحديد التنوع والخصائص وتصنيف المجموعات الرئيسية من الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة.

  4. عندالأنتهاء البرنامج بنجاح، يصبح الطلاب على دراية بالاتفاقيات واللوائح والمتطلبات الفنية ذات الصلة وكيف يمكن تعديلها استجابة للظروف المتغيرة

  5. عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، يكون الطلاب قادرين على إعداد مختبرات بيولوجية مختلفة وإجراء قياسات معملية للتنوع البيولوجي.

  6. عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، يكون الطلاب قادرين على تطوير عملية التفكير النقدي والاستقصاء العلمي لدعم التفكير والممارسة القائمة على الأدلة.

  7. عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، يكون الطلاب قادرين على تقييم المعلومات والمفاهيم والأدلة الجديدة من مصادر مختلفة باستخدام الطريقة العلمية بشكل منهجي، ويمكن للطلاب مقارنة ومقابلة القضايا والمشاكل والملاحظات في المجالات المختلفة للمجال البيولوجي باستخدام مجموعة من المصادر وشرح وانتقاد استنتاجاتهم.

  8. عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، يكون الطلاب قادرين على مقارنة ومقابلة القضايا والمشاكل والملاحظات في المجالات المختلفة للمجال البيولوجي باستخدام مجموعة من المصادر وشرح وانتقاد استنتاجاتهم.

  9. عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، يصبح الطلاب قادرين على التعبير عن أفكارهم وأساليبهم العلمية بشكل مباشر وبطريقة مثيرة ومنطقية وسلسة.

  10. عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، يصبح الطلاب قادرين على استخدام الوسائط والتكنولوجيا والاستفادة من الأساليب العددية لتقييم مدى ملاءمة ودقة وموثوقية المعلومات من مصادر البحث والمرجع.

  11. عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، يكون الطلاب قادرين على يصبح الطلاب قادرين على تحديد التقنيات الإحصائية أو الرياضية ذات الصلة وتطبيقها بشكل إبداعي في تفسير المعلومات واقتراح الحلول المناسبة للمشاكل المتعلقة بالمجال البيولوجي.

  12. عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، يكون الطلاب قادرين على إظهار وتوسيع معارفهم ومهاراتهم باستمرار للحفاظ على الكفاءة المهنية وممارسة القيادة والابتكار للتعاون الاستباقي مع الآخرين.

  13. عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، يصبح الطلاب قادرين على المساهمة في حل القضايا بشكل بناء في المواقف الجماعية أو الجماعية، سواء في دور قيادي أو كعضو في مجموعة.

  14. عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، يصبح الطلاب قادرين على امتلاك القدرة على القيادة والتفاعل الجيد مع الآخرين في المشاريع والمبادرات المشتركة.

  15. عند الانتهاء بنجاح من البرنامج، يكون الطلاب قادرين على تحمل مسؤولية التعلم الذاتي، باستخدام وسائل العثور على معلومات جديدة أو أساليب التحليل اللازمة لإنجاز المهام الموكلة إليهم.