مرحبا بك في صفحة البحث

ستجد كل ما تبحث عنه

إدارة السلامة والمخاطر

وحدة السلامة

                          القيام بجميع أعمال السلامة ومكافحة الحريق.

                          التأكد من صلاحية أجهزة الإنذار بالتنسيق مع الجهة المعنية.

                          التأكد من صلاحية معدات الإطفاء.

                          إعداد مناوبات السلامة ومكافحة الحريق 

                          إعداد خطة إخلاء للمباني أثناء الحريق لا قدر الله.

                          التنسيق المباشر مع غرفة التحكم ورفع جميع البلاغات

                          متابعة عقود السلامة مع الشركات.

                          التعاون مع الدفاع المدني والهلال الأحمر

 

سلامة المنشآت

يعنى هذا القسم بوضع الخطط اللازمة وتنفيذها للمحافظة على سلامة منشآت الجامعة. كما يشرف على إعداد كافة أنواع الخطط التي لها علاقة بسلامة المنشآت التعليمية والمعامل والورش والمستودعات وتكون مهام قسم سلامة المنشآت ما يلي:

1-      المحافظة على سلامة المنشآت التابعة للجامعة وسلامة موظفيها

2-      الكشف على المباني والمنشآت القائمة للتأكد من استيفاءها لشروط الوقاية والسلامة المهنية

3-      حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل الحفاظ على المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومعدات من التلف أو الضياع وذلك نظرا لتعدد المخاطر التي قد يتعرض لها الطالب في المنشأة التعليمية

4-      تجهيز المباني والمنشآت بأنظمة الإنذار والمكافحة والوقاية بغرض حماية المباني وشاغليها من أخطار الحرائق

5-      عمل الاختبارات اللازمة والكشف الدوري على أجهزة الإنذار والإطفاء من قبل متخصصين لضمان عملها عند الحاجة

6-      تدريب العاملين على استخدام كافة الأجهزة ذات العلاقة بمكافحة الحريق

7-      مكافحة الحريق بصورة أولية من قبل الأفراد المدربين أو بواسطة الوسائل التلقائية

 

الصحة المهنية

يعنى هذا القسم بعمل الإجراءات التي تعمل على تعزيز:

1.                    حماية سلامة وصحة جميع منسوبي الجامعة فيما له علاقة ببيئة العمل.

2.                    حماية سلامة وصحة زوار الجامعة في جميع المرافق.

3.                    الحفاظ على الممتلكات والبيئة المتعلقة بالمنشأة ومواقع العمل.

مما له علاقة بأخطار لعمل من الحوادث والأمراض المهنية.

 

في ظل الوضع الراهن والمتغيرات المتسارعة وأيضاً حدوث الكوارث الطبيعية والصحية والطبية والمالية على الساحة العالمية والمحلية والعوامل التي تؤثر على مختلف المؤسسات ، تضاعفت في الفترة الأخيرة الحاجة والتركيز إلى وجود طريقة لإدارة المخاطر . ولحرص الجامعة على الحفاظ على مقدراتها من الكوادر البشرية والمالية والمادية ، فقد عمدت الجامعة على إعداد خطة لإدارة المخاطر تهدف إلى تحديد المخاطر المتوقع حدوثها والتنبؤ بها وتقليل الخسائر - إن وجدت - والتخفيف من آثارها ، وإيجاد بيئة آمنة لجميع مكوناتها . 

 

 

 

وحدة المخاطر الادارية والمالية​ والتقنية 

 

تختص بإدارة التعامل مع المخاطر الإدارية والمالية وسمعة الجامعة ومخاطر المعلومات وقد تشمل:  

·        مخاطر موارد بشرية بالنسبة للإداريين

·       ​مخاطر الموارد البشرية بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس

·        مخاطر موارد بشرية تتعلق بالطلاب

·       ​مخاطر مالية

·       ​مخاطر تقنية ومعلوماتية

·       ​مخاطر سمعة إدارية

·        مخاطر قانونية.

 

 

 

وحدة المخاطر البيئية والصحية 

 

مختصة بإدارة السلامة من المخاطر الطبية والصحية والمواد الخطرة الكيميائية، والبيولوجية، والإشعاعية، ومخاطر البنية التحتية والتشغيلية وصيانة المرافق وإدارة المشاريع وقد تشمل

 

·        تسرب المواد الكيميائية في المعامل

·        تسرب المواد المشعة

·        النفايات الإشعاعية والحيوية الخطرة

·        تعطل تنفيذ المشاريع

·        تصدع وتشقق المباني

·        تسرب المياه أو الصرف الصحي

·        انقطاع التكييف

·        أخطار المصاعد الكهربائية

·        أخطار التوصيلات والتمديدات الكهربائية

·        الاختناقات التنفسية

·        الأمراض المعدية والاوبئة

·        التسمم الغذائي

·        الأمراض المزمنة

·        الأخطاء الطبية

·        الأخطاء الدوائية