إغلاق
English
بحث
MyQU
الجامعة
عن الجامعة
الرؤية والرسالة
نبذة عن الجامعة
تاريخ الجامعة
الاعتمادات
التصنيفات
الجامعة في أرقام
إدارة الجامعة
رئيس الجامعة
وكالات الجامعة
الإدارات
العمادات
المراكز
المرافق
المدينة الطبية
المستشفى البيطري الجامعي
مدرسة القيادة
أخرى
قاعدة بيانات التنمية المستدامة
الأنظمة واللوائح
الخرائط والاتجاهات
دليل التواصل
أعضاء هيئة التدريس
الكليات
الكليات العربية والإنسانية
الأعمال والاقتصاد
الشريعة
اللغات والعلوم الإنسانية
التربية
الكليات الهندسية والعلمية
الحاسب
العلوم
الهندسة
العمارة والتخطيط
الفنون والتصاميم
الزراعة والأغذية
الكليات الصحية
الطب
العلوم الطبية التطبيقية
الصيدلة
طب الأسنان
التمريض
الطب البيطري
الكلية التطبيقية
الكلية التطبيقية
القبول
قبول البكالوريوس
قبول الدراسات العليا
قبول الطلاب الدوليين
قبول الدبلومات
البحث والابتكار
الكراسي البحثية
مراكز الأبحاث
المجلات العلمية
المكتبات
الحياة الجامعية
اكتشف القصيم
الحرم الجامعي
السكن والترفيه
الخدمات الصحية
الأندية الطلابية
إغلاق
مرحبا بك في صفحة البحث
ستجد كل ما تبحث عنه
بحث
الرئيسية
العلوم الطبية التطبيقية
برنامج الصحة العامة
برنامج الصحة العامة
حول القسم
البرنامج الأكاديمي
برنامج صحة الفم والأسنان
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
برنامج الصحة العامة
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
أعضاء هيئة التدريس
المنشورات العلمية
تواصل مع القسم
حول القسم
البرنامج الأكاديمي
برنامج صحة الفم والأسنان
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
برنامج الصحة العامة
تفاصيل البرنامج
الخطة الدراسية
أعضاء هيئة التدريس
المنشورات العلمية
تواصل مع القسم
برنامج الصحة العامة
الخطة الدراسية
عن البرنامج
يعتبر برنامج الصحة العامة بجامعة القصيم أول برنامج حصل على الاعتماد البرامجي من قبل الهيئة الوطنية للاعتماد والتقويم الذاتي وذلك في عام 1438, وقد اصبح القسم الآن مرجعاً استشارياً للعديد من الكليات التي تطمح للحصول على الاعتماد.
متطلبات التخرج
x- ﺍﺟﺗﻳﺎﺯ ﺍﻟﻭﺣﺩﺍﺕ ﺍﻟﻣﻌﺗﻣﺩﺓ ﺍﻟﻣﻁﻠﻭﺑﺔ ﻟﻠﺗﺧﺭﺝ ﺑﻧﺟﺎﺡ (xц) ﻭﺣﺩﺓ ﻣﻌﺗﻣﺩﺓ ﻟﺑﺭﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺻﺣﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ.
ц- ﺍﻛﻣﺎﻝ ﺳﻧﺔ ﺍﻻﻣﺗﻳﺎﺯ.
المخرجات التعليمية
أولاً: معرفة صحة المجتمع ومحدداته:
1-1 تعريف الصحة العامة والأدوار والمسؤوليات ذات الصلة للوكالات الحكومية، غير الحكومية، والمنظمات الخاصة.
1-2 وصف عوامل الخطر وطرق انتقال الأمراض المعدية والمزمنة، وكيف تؤثر هذه الأمراض على الصحة الشخصية والصحة العامة على حد سواء.
1-3 عمل قائمة للأسباب الرئيسية للوفيات والإصابة بالأمراض، والفوارق الصحية بين السكان المحليين والإقليميين والعالميين.
1-4 مناقشة دور الجنس والعرق والانتماء العرقي، وغيرها من عوامل التطور السكاني في التأثير على صحة السكان.
1-5 مناقشة التحديات الصحية الرئيسية المحلية والوطنية والعالمية.
1-6 شرح كيفية تأثير الهيكل التنظيمي، والتمويل، وتقديم الرعاية الصحية الشخصية والخدمات الصحية العامة في صحة المجتمع.
1-7 وضع ملخص لتقييم ومكافحة المخاطر البيئية التي تؤثر على صحة المجتمع.
1-8 التعرف على العلوم الطبية الأساسية كمصدر معرفي رئيسي لمجالات الصحة العامة.
ثانياً: المهارات المعرفية والفكرية والعلمية:
2-1 تلخيص ومقارنة وتحليل وتفسير التعلم وفق مفاهيم الصحة العامة ومكوناته.
2-2 اختيار البيانات المفيدة لرصد برامج تقديم الرعاية الصحية.
2-3 تلخيص ومقارنة وتحليل وتفسير إحصاءات مختارة لرصد نظم وبرامج تقديم الرعاية الصحية.
2-4 تحديد أولويات القضايا الرئيسية لتحسين مكونات الصحة العامة (على سبيل المثال البيئة والتغذية. والأمراض المعدية وغير المعدية) والقضايا الرئيسية لتحسين برامج الرعاية الصحية (على سبيل المثال- الصحة المدرسية والصحة الإنجابية).
2-5 تطبيق التعلم في إطار مفاهيم الصحة العامة ومكوناتها، واقتراح الإجراءات المطلوبة لتحسين الوضع الحالي للصحة العامة والصحة الإنجابية والرعاية في المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص وبشكل عام لأية دولة أخرى في وضع مماثل.
ثالثاً: المسؤولية الشخصية والاجتماعية:
بعد الانتهاء من مقررات البرنامج يجب أن يكتسب الطلاب جميع المهارات الشخصية والمسؤولية في مجالات:
3-1 القيادة:
التحكم
أ. يجب أن يكون الطلاب قادرين على تقييم وكتابة الاقتراحات.
ب. يجب أن يكون الطلاب مستشارين محل ثقة ومساعدين ذوي خبرة في مجال الصحة العامة.
اتخاذ القرارات
أ. يكون الطلاب قادرين على تحديد الأدلة المناسبة وتقديرها لاتخاذ القرار.
ب. يجب أن يكون الطلاب قادرين على تحمل المسؤولية عن القرارات ونتائجها.
التفويض
أ. تحمل المسؤولية لتحديد توقيت وإمكانية الطلب من شخص آخر لاتخاذ قرار أو تنفيذ مهمة.
ب. توزيع المسؤولية والسلطة.
تحفيز الآخرين
3-2 الشبكات:
أ. يجب أن يكون الطلاب قادرين على السعي بنشاط لتحديد وإنشاء جهات اتصال فعالة مع الآخرين.
ب. يجب أن يكون الطلاب قادرين على الحصول على معلومات عن الأشخاص ذوي الاتصالات المفيدة.
3-3 العمل الجماعي:
أ. يجب أن يكون الطلاب قادرين على العمل بشكل تعاوني ومثمر مع أعضاء الفريق الآخرين.
ب. يجب أن يكون الطلاب قادرين على تشجيع الآخرين على التوصل إلى حلول، والاستماع بعناية لأفكارهم وتقديم التغذية الراجعة البناءة.
رابعاً: مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
4-1 تقديم وبيان وتوضيح الأبحاث وشرح مفاهيم الصحة العامة ومكوناتها وتطبيقها لتحسين نظام الرعاية الصحية العامة الحالي.
4-2 فهم تطبيقات الحاسوب.
4-3 فهم واستخدام برامج الصحة العامة ذات الصلة المتقدمة مثل معلومات برامج التحصين الموسع والمعلومات الوبائية، spss, والمواقع على شبكة الإنترنت المتعلقة بخلايا وأجهزة الجسم البشري.
4-4 الاستفادة من الانترنت في الصحة العامة.
4-5 استخدام الدوريات الإلكترونية وقواعد البيانات.