الجامعة تفتح التسجيل لحضور المؤتمر الدولي لتقويم أداء عضو هيئة التدريس
أعلنت الجامعة ممثلة بكلية التربية عن فتح باب التسجيل لحضور المؤتمر الدولي الأول حول "تقويم أداء عضو هيئة التدريس في ضوء التوجهات الوطنية والدولية الحديثة"، والذي سيقام تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود مدير الجامعة، خلال الفترة 14-15/5/1440هـ، وذلك عن طريق الرابط التالي: https://events.qu.edu.sa/coe/
ويأتي المؤتمر انطلاقا من رؤية الجامعة المتمثلة في التميز تعليمياً، والإسهام في بناء مجتمع المعرفة، ورسالتها التي تسعي لتقديم تعليم جامعي متطور، وتقديم خدمات مجتمعية متميزة، وبناءً على مكانة عضو هيئة التدريس ودوره لأنه مفتاح العملية التعليمية وقاطرتها، ومع تزايد الاهتمام بتقويم أداء عضو هيئة التدريس من أجل تطوير ممارساته لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف وقيم الجامعة.
ويسعى المؤتمر إلى تحقيق عدة أهداف تتمثل في تعميق دور الجامعة في تحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير وتقويم أداء عضو هيئة التدريس بها، والتعرف على التوجهات الوطنية والدولية في تقويم عضو هيئة التدريس، والاستفادة من تجارب بعض الجامعات الرائدة ذات التقييم المرتفع عالميا في تقويم عضو هيئة التدريس، بالإضافة إلى بناء معايير لأداء عضو هيئة التدريس بالجامعة، والتعرف على الممارسات المتميزة لتقويم أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية.
كما يهدف المؤتمر لتحديد المقاييس والمؤشرات التي تعتمدها الجامعة لتقويم أداء عضو هيئة التدريس فيها، ونشر ثقافة التقويم كمدخل لإصلاح التعليم، وتصميم إطار لتقويم عضو هيئة التدريس في الجامعة، إضافة إلى الاستفادة من مقترحات وخطط استشرافية لتفعيل معايير تقييم عضو هيئة التدريس، وبيان أهمية تقويم أداء عضو هيئة التدريس في الجامعة طبقاً للمهام المنوطة به.
وتتناول جلسات المؤتمر مناقشة خمسة محاور رئيسية وهي:
المحور الأول: تقويم الممارسات التدريسية لعضو هيئة التدريس: التخطيط ودوره في تقويم عضو هيئة التدريس، والبيئة الصفية وعلاقتها بتقويم عضو هيئة التدريس، فضلاً عن دور عضو هيئة التدريس في عملية التعليم، والآليات والأدوات اللازمة لتقويم الممارسات التدريسية لعضو هيئة التدريس من خلال (التقويم الذاتي، تقويم الأقران، تقويم الطلاب، تقويم المخرجات، تقويم الرؤساء: رئيس القسم - العميد)
وفي المحور الثاني يناقش المؤتمر تقويم النمو المهني والمشاركة المجتمعية لعضو هيئة التدريس: دور عضو هيئة التدريس في النمو المهني (دورات – تنمية ذاتية.....)، ودوره في البحث العلمي (نشر- تحكيم – تأليف...)، ومدى إسهامه في خدمة القسم والكلية والجامعة، والآليات والأدوات اللازمة لتقويم النمو المهني لعضو هيئة التدريس، بالإضافة إلى إسهامه في خدمة القسم والكلية، والجامعة وخدمة المنطقة والمجتمع، والآليات والأدوات اللازمة لتقويم المشاركة المجتمعية له من خلال (التقويم الذاتي، تقويم الأقران، تقويم المخرجات، تقويم الرؤساء: رئيس القسم - العميد).
كما يتناول المحور الثالث: تقويم عضو هيئة التدريس وعلاقته في الابتكار، والإبداع: عن إسهامه في الإبداع في الممارسات التدريسية، والإبداع في القيادة الأكاديمية، وإسهامه في الابتكار في مجالات التعليمية والبحثية، والآليات والأدوات اللازمة لتقويمه في الابتكار والإبداع من خلال (التقويم الذاتي، تقويم الأقران، تقويم الطلاب، تقويم المخرجات، تقويم الرؤساء: رئيس القسم - العميد).
في حين يناقش المحور الرابع التوجهات الوطنية والدولية في تقويم عضو هيئة التدريس والتجارب العالمية الحديثة في تقويم أدائه ودوره في البحث العلمي، بالإضافة إلى دوره في تحقيق رؤية 2030، والآليات والأدوات لتقويم عضو هيئة التدريس في ضوء التوجهات الحديثة.
ويناقش المحور الخامس تقويم عضو هيئة التدريس في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي: والمستويات المعيارية والمؤشرات المستهدفة لتقويم أدائه، والآليات المقترحة لتطبيق المستويات المعيارية للتقويم، فضلاً عن الآليات المقترحة لتفعيل دور عضو هيئة التدريس في تحقيق الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي.
08 يناير 2019اقرأ أيضًا: