معالي رئيس الجامعة يُدشن خدمات إلكترونية جديدة بعمادة القبول والتسجيل
في إطار سعي الجامعة لتطوير وتحديث الخدمات الإلكترونية المقدمة لمنسوبيها، دشن معالي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود، رئيس الجامعة، يوم الثلاثاء الموافق 9/4/1442هـ، عددًا من الخدمات الإلكترونية بعمادة القبول والتسجيل، وذلك في مقر البهو الرئيس بالمدينة الجامعية، بحضور وكيل الجامعة الدكتور محمد السعوي، ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور محمد العضيب، ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور أحمد التركي، ووكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة الأستاذ الدكتور خالد الحربي، وعميد عمادة القبول والتسجيل الدكتور فهد الأحمد، وعميد عمادة تقنية المعلومات الدكتور فهد المنصور، ومنسوبي العمادة.
وثمن معالي رئيس الجامعة جهود العمادة التي أنجزت العديد من المهام في الفترة الماضية في مساعدة الطلاب والطالبات خاصة خلال فترات تعليق الدراسة، وتطويرها الدائم للخدمات الإلكترونية بما يخدم الطلبة، حيث أكد معاليه أن عمادة القبول والتسجيل هي بوابة الجامعة، سائلًا الله سبحانه وتعالى أن يعين الزملاء بالعمادة على ما أوكل إليهم من أعمال وأن تقدم بالصورة المناسبة، والشكل الذي يليق بالجامعة، لأن الطالب يبدأ منها ولا ينتهي تعامله معها حتى يتخرج من الجامعة.
وشدد "الداود" على ضرورة أن تصل هذه الخدمات وغيرها إلى الطلاب والطالبات، لأنه من المهم أن يتعرف الطلبة عليها، إضافة إلى الجهود التي بذلت من الزملاء، والتي لا نريد أن تمر فقط من خلال استعراضها، بل نتمنى أن تصل إلى الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، مقدمًا الشكر والتقدير لمنسوبي عمادة القبول والتسجيل، وعمادة تقنية المعلومات، على ما يبذلونه من جهود لخدمة الطلبة والجامعة، مشيرًا إلى أن جميع هذه الإنجازات تأتي لما تلقاه الجامعة من دعم من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده، وسمو أمير منطقة القصيم، وسمو نائبه، ومعالي وزير التعليم وقيادات الوزارة.
من جانبه، قدم المهندس محمد السيف رئيس قسم الخدمات الإلكترونية، استعراضًا للخدمات الجديدة التي تم تدشينها سواء التي انطلقت منها بالفعل، أو التي سوف تطلق مع الحركة الأكاديمية وهي: اعتماد الحركات الأكاديمية، واعتماد طلبات تغيير التخصص وتغيير المقر في نفس التخصص، وطلب التراجع عن التسكين في الكليات بعد إتمام السنة التحضيرية، وكذلك التقدم بطلب إلى لجنة المشاكل الطلابية، وطلب التحويل إلى خارج الجامعة، وطلب البطاقة الجامعية، وطلب إعادة تصحيح، متابعة وإجراءات طلبات إعادة التصحيح، إضافة إلى خدمات الاستعلام، وكذلك طلب تأجيل المقررات من خلال صفحة الطالب، وتقديم طلب اعتذار عن حضور محاضرة لأستاذ المقرر.
وبدوره، تحدث وكيل عمادة القبول والتسجيل للإرشاد الأكاديمي الدكتور سليمان العثيم، عن تدشين الهوية الجديدة للإرشاد الأكاديمي في الجامعة، والتي تقدم خدماتها الإلكترونية في تحديث وتحسين ومتابعة موقع عمادة القبول والتسجيل، وربط الطلاب بالمرشدين الأكاديميين إلكترونيًا، وتحقيق التواصل الجيد لعملية الإرشاد الأكاديمي، والتواصل في الإرشاد الأكاديمي باللغة الإنجليزية، والتقدم بطلب إلى لجنة المشاكل الطلابية، والموافقة على طلبات اللجنة، وكذلك استعراض الحالة الأكاديمية للطالب، واستعراض بيانات الطالب الأكاديمية.
وتعددت الخدمات الإلكترونية الجديدة لتشمل التقارير الأكاديمية، والاستعلام، وحجز الموعد، وحجز موعد من قبل المرشد الأكاديمي، وتقييم الطالب الإلكترونية، وكتابة التقرير الإلكترونية، وكتابة التقارير الإلكترونية من قبل لجنة الإرشاد الأكاديمي، إضافة إلى الأدلة الإرشادية، بالإضافة إلى عقد دورات بالإرشاد الأكاديمي تهتم بإيضاح اللوائح والأنظمة للطلاب والطالبات، وإيضاح دور المرشد الأكاديمي في العلمية الإرشادية، وإيضاح العلمية الإرشادية للطلاب وما هو دور المرشد الأكاديمي.
كما استعرضت وكيلة عمادة القبول والتسجيل لشؤون الطالبات الدكتورة دلال العتيبي المبادرات الإلكترونية الجديدة، وهي مبادرة التقويم الأكاديمي، ومبادرة دعم، ومبادرة تثقيف، ومبادرة هدف، إضافة إلى التعثر الدراسي عقباته وحلوله، وغير ذلك من الخدمات والمبادرات التي تقدمها العمادة لمنسوبي الجامعة.
25 نوفمبر 2020اقرأ أيضًا: